أثر برنامج تعليمي قائم على التعلُّم النشط في تنميّة مهارات الاستماع لدى طالبات الصف الأول متوسط الأساسي في محافظة الزلفي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - الزلفى

المستخلص

هدفت الدراسة الکشف عن أثر برنامج تعليمي قائم على التعلُّم النشط في تنميّة مهارات الاستماع لدى طالبات الصف الأول متوسط الأساسي في محافظة الزلفي . وتکوَن مجتمع الدراسة من (87) طالبًة من طالبات الصف الأول المتوسط ، تمّ توزيعه إلى مجموعتين : الأولى تجريبية وتکوّنت من (45) طالبًة ، والثانية ضابطة ، تکّونت من (42) طالبًة . ولتحقيق هدف الدراسة ، بُني البرنامج التعليمي ، وطوُّر اختبار الاستماع . درست المجموعة التجريبية مدة خمسة أسابيع وفق البرنامج التعليمي ، ودرست المجموعة الضابطة المدة نفسها وفق الطريقة الاعتيادية المقررة في دليل المعلم . وطُبَق اختبار  الاستماع على المجموعتين قبل التدريس  وبعده . وأظهرت نتـائج الدراسـة وجـود فروق ذات دلالة إحصـائية عند مسـتوى (0, 0 5 ≥ α)  بين متوسطات درجات الطالبات على اختبار الاستماع البعدي ، تعزى إلى البرنامج التعليمي ولصالح المجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية