واقع استخدام استراتيجية التعليم المتمايز بمعهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على واقع استخدام استراتيجية التعليم المتمايز بمعهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بمعهد تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة, والکشف عن الفروق بين آراء أفراد عينة الدراسة حول واقع استخدام استراتيجية التعليم المتمايز بمعهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها باختلاف الدرجة الوظيفية, والتخصص العلمي, وسنوات الخبرة العملية في مجال التعليم. تکونت عينة البحث من (58) عضواً من أعضاء هيئة التدريس ومن في حکمهم والمدرسين بمعهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بالجامعة الإسلامية. واستخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي, وتم إعداد استبانة لجمع البيانات تکونت من (61) عبارة موزعة على ستة محاور هي: مخرجات التعلم (الأهداف), والمحتوى التعليمي, والأنشطة التعليمية, وبيئة التعلم, والوسائل والتقنيات التعليمية, والتقويم. وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج من أهمها: أن واقع استخدام استراتيجية التعليم المتمايز بمعهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها جاء بدرجة متوسطة  وذلک من وجهة نظر أفراد عينة البحث. أن واقع استخدام استراتيجية التعليم المتمايز بمعهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها في محوري "مخرجات التعلم "الأهداف، لمحتوى التعليمي" جاء بدرجة کبيرة  وذلک من وجهة نظر أفراد عينة البحث. أن واقع استخدام استراتيجية التعليم المتمايز بمعهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها في محاور ا"لأنشطة التعليمية, وبيئة التعلم, والوسائل والتقنيات التعليمية, والتقويم" جاء بدرجة متوسطة  وذلک من وجهة نظر أفراد عينة البحث. لا توجد فروق بين آراء أفراد عينة البحث حول واقع استخدام استراتيجية التعليم المتمايز بمعهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها للدرجة الوظيفية, والتخصص العلمي, وسنوات الخبرة العملية في مجال التعليم. وفي ضوء النتائج التي توصل إليها البحث أوصى الباحث بعدد من التوصيات واقترح عدد من البحوث التي تفيد في مجال البحث الحالي.

الكلمات الرئيسية