دراسة تحليلية للقيم التربوية في مقررات اللغة العربية والثقافة الإسلامية بقسم المواد العامة بجامعة الملک عبدالعزيز

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الملک عبدالعزيز

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى الکشف عن مدى تضمين مقررات اللغة العربية والثقافة الإسلامية المعتمدة في قسم المواد العامة بجامعة الملک عبد العزيز للقيم التربوية الرئيسة المطلوبة ، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث أسلوب تحليل المضمون فقام بتصميم وإعداد أداة الدراسة على شکل قائمة تحتوي على تسعة مجالات رئيسة من القيم، وهي: العقائدية، التعبدية، المعرفية، الأخلاقية، الاجتماعية، البيئية، الاقتصادية، السياسية  الإنسانية، وتندرج تحتها (90) قيمة فرعية، وبعد التحقق من صدق الأداة وثباتها، تم تحليل محتوى النصوص في المقررات المذکورة، واستخدمت التکرارات، والنسب المئويّة ،کإحصاءات تفي بالإجابة عن أسئلتها ، کشفت نتائج الدراسة أن المقررات تضمنت (1813) قيمة فرعية  وجاءت أعلى القيم في (المجال العقائدي) حيث بلغت (319) تکرارا وبنسبة (17,5%)، أما أقل القيم فجاءت في (المجال البيئي) حيث بلغت (78) تکرارا وبنسبة (4,3%). أما أعلى القيم الفرعية تکرارا فکانت قيمة (الإيمان بالله)، حيث بلغت (54) تکرارا بنسبة (16,9%)، أما أقل القيم الفرعية تکرارا فکانت قيم (الرفق بالحيوان) و(الاهتمام بالأماکن الأثرية)، حيث بلغت (3) تکرارات وبنسبة (3,8%) لکل منهما ، وأوصت الدراسة بضرورة التخطيط المسبق عند تضمين القيم التربوية في المقررات الجامعية، وتوزيعها بين عناصر المحتوى بشکل يراعي التکامل والتوازن والشمول.

الكلمات الرئيسية