مؤشرات التحليل البعدي لنتائج بعض دراسات استخدام التعلم النشط في تدريس العلوم في مصر في الفترة ما بين (2000 م– 2015م)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة الاسکندرية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية الى اجراء تحليل بعدى لنتائج بعض دراسات استخدام التعلم النشط فى تدريس العلوم فى مصر فى الفترة مابين (2000 – 2015) , وقد استخدمت الدراسة لذلک منهج التحليل البعدى لمحتوى الدراسات , من خلال أداتين هما ,قائمة معايير لتضمين او استبعاد الدراسات السابقة فى /من عينة التحليل البعدى للدراسة ,وسجل تشفير البيانات لتفريغ البيانات الخاصة بخصائص الدراسات موضع التحليل والنتائج الخاصة بالدراسات .وکانت أهم نتائج الدراسة انه تم تحديد (110) دراسة مصرية تجريبية وشبه تجريبية تنطبق عليها محکات التضمين ,وتم استبعاد (48) دراسة لم تنطبق عليها شروط المعيار ,ارتفاع نسبة الدراسات غير المنشورة مقارنة بالدراسات المنشورة ,أکبر نسبة عدد الدراسات ارتفاعا کانت فى مجال العلوم بالمرحلة الاعدادية ,ويليها علوم المرحلة الابتدائية ,اکبر نسب عدد الدراسات کانت فى الفترة مابين (2006- 2010) ,اکثر المناهج استخداما کان المنهج التجريبى, تزايد أعداد الدراسات التى تعتمد على حجم عينة من )10- 100طالب)  ,تزايد أعداد الدراسات التى تعتمد أفراد عينتها على الذکور والاناث معا , تزايد أعداد الدراسات بشکل کبير لفئة الطلاب العاديين ,أکثر المتغيرات التابعة تکرارا هو التحصيل الدراسى ,ارتفاع متوسط حجم الاثر الکلى للدراسات فى جميع المتغيرات التابعة ,وکذلک لکل متغير من المتغيرات التابعة على حدة, ماعدا متغير استراتيجيات التدريس الفعالة والسطحية حيث جاءت سالبة,تباينمتوسط حجم الاثر الکلى للمتغيرات التابعة فى الدراسات السابقة وفقا للمتغيرات التصنيفية (مجال الدراسة – الصف الدراسى – فئة العينة – سنة النشر ), ارتفاع متوسطات حجوم الاثر الکلى (الاجمالى) لکل المتغيرات التابعة لجميع الدراسات موضع التحليل ,وخرجت الدراسة بمجموعة توصيات منها عمل خريطة بحثية لاولويات الدراسات فى استخدام استراتيجيات التعلم النشط فى تدريس العلوم . ووضع مقررات فى أثناء إعداد معلمى العلوم قبل الخدمة يمکن من خلالها التدريب على استخدام طرق تدريس التعلم النشط فى تدريس العلوم فى برامج إعداده.

الكلمات الرئيسية