استراتيجية مقترحة قائمة على التعلم النشط لتدريس الفقه في تنمية بعض مهارات التفکير الناقد لدي طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 وزارة الأوقاف المصرية

2 کلية التربية – جامعة الأزهر

3 کلية التربية جامعة بنها

المستخلص

هدفت الدراسة الکشف عن فاعلية الاستراتيجية المقترحة القائمة على التعلم النشط في تدريس الفقه لتنمية مهارات التفکير الناقد لدى طلاب المرحلة الثانوية؛ ولتحقيق هذا الهدف أُتبع المنهجان : الوصفي والتجريبي في دراسة البحوث المتعلقة بمتغيرات الدراسة والمتمثلة في استراتيجيات التعلم النشط الآتية: ( k.w.l، والعصف الذهني ، وحل المشکلات، والمنظمات المتقدمة)، ومهارات التفکير الناقد الآتية: ( الفهم والتفسير، الاستنباط، ومهارات الإنتاج، والمقارنة وإدراک العلاقات)، وتکونت عينة الدراسة من (30) طالباً من طلاب الصف الثاني الثانوي الأزهري، وأسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية الاستراتيجية المقترحة في تنمية مهارات التفکير الناقد لدى عينة الدراسة.

الكلمات الرئيسية