استهدف البحث إلى بناء برنامج مقترح فى ضوء مدخل التجديد الاجتماعى، والتحقق من فاعليته فى تنمية الانتماء لدى الطلاب الدارسين لمادة علم الاجتماع بالمرحلة الثانوية، ولتحقيق هذا الهدف أعدت الباحثة الأتى: قائمة بأبعاد الانتماء المناسبة لطلاب المرحلة الثانوية، واختبار اومقياسا لابعاد الانتماء.وتم تطبيق البرنامج المقترح على مجموعة من طلاب المرحلة الثانوية الدارسين لمادة علم الاجتماع بالصف الثانى الثانوى وعددهم (30) طالب، قد استخدمت الباحثة المنهج شبة التجريبى للمجموعة الواحدة، بتطبيق الأدوات قبليا ثم تنفيذ البرنامج المقترح وتطبيق الأدوات بعدياعلى نفس العينة، وطبق البرنامج بواقع 18حصة بمعدل ثلاث حصص أسبوعيا، وقد کشفت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات عينة البحث في القياسين القبلي والبعدي في اختبار ومقياس أبعاد الإنتماء ککل لصالح القياس البعدي. وفى ضوء نتائج البحث اقترحت الباحثة عدد من التوصيات.
إسماعيل, سماح. (2017). فاعلية برنامج مقترح في ضوء مدخل التجديد الاجتماعي لتنمية الانتماء لدى الطلاب الدارسين لمادة علم الاجتماع بالمرجلة الثانوية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 86(1), 251-292. doi: 10.12816/0041960
MLA
سماح محمد إبراهیم إسماعيل. "فاعلية برنامج مقترح في ضوء مدخل التجديد الاجتماعي لتنمية الانتماء لدى الطلاب الدارسين لمادة علم الاجتماع بالمرجلة الثانوية". دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 86, 1, 2017, 251-292. doi: 10.12816/0041960
HARVARD
إسماعيل, سماح. (2017). 'فاعلية برنامج مقترح في ضوء مدخل التجديد الاجتماعي لتنمية الانتماء لدى الطلاب الدارسين لمادة علم الاجتماع بالمرجلة الثانوية', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 86(1), pp. 251-292. doi: 10.12816/0041960
VANCOUVER
إسماعيل, سماح. فاعلية برنامج مقترح في ضوء مدخل التجديد الاجتماعي لتنمية الانتماء لدى الطلاب الدارسين لمادة علم الاجتماع بالمرجلة الثانوية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2017; 86(1): 251-292. doi: 10.12816/0041960