فعالية إجراءات التقييم الديناميکي في زيادة سعة الذاکرة العاملة لدى عينة من الطلاب منخفضي السعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة المنيا

المستخلص

هدف البحث إلى التحقق من فعالية إجراءات التقييم الديناميکي باستخدام الإلماعات (cues) في زيادة سعة الذاکرة العاملة ( اللفظية والمکانية ) لدى عينة من الطلاب منخفضي السعة ، وقد تم اشتقاق عينة البحث الأساسية من طلاب کلية التربية جامعة المنيا في العام الدراسي 2014-2015  بالفصل الدراسي الأول والثاني ، حيث بلغ عدد أفراد العينة في صورتها النهائية (42) طالباً وطالبة ، واستخدمت الباحثة بطارية Swanson للمعالجات المعرفية في صورتها المختصرة المکونة من ستة اختبارات فرعية بعد ترجمتها وإعدادها للبيئة المصرية ، وقد تم تطبيق الاختبارات بصورة فردية على الطلاب ، وبتحليل البيانات إحصائياً أسفرت عن وجود فرق دال إحصائياً في متوسط أداء الطلاب عينة البحث على اختبارات الذاکرة العاملة اللفظية بين القياسات (الأولية والکسب والاحتفاظ ) لصالح درجتي الکسب والاحتفاظ ، کما أسفرت عن وجود فرق دال إحصائياً في متوسط أداء الطلاب عينة البحث على اختبارات الذاکرة العاملة المکانية بين القياسات (الأولية والکسب والاحتفاظ ) لصالح درجتي الکسب والاحتفاظ

الكلمات الرئيسية