المطالب التربوية في برامج إعداد معلمي العلوم الشرعية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والطلاب

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية جامعة الملک سعود

2 وزارة التعليم

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تحديد المطالب التربوية الأساسية في برامج إعداد معلمي العلوم الشرعية، والتعرف على الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين أفراد مجتمع الدراسة. واستخدم الباحثان المنهج الوصفي المسحي، واعتمد الاستبانة أداة للدراسة. وتکون مجتمع الدراسة من (104) من أعضاء هيئة التدريس و(47) من الطلاب. وقد کانت أهم النتائج کالتالي:
-       إعداد قائمة من المطالب التربوية في برامج إعداد معلمي العلوم الشرعية، بلغت (37) مطلبًا، حصل ثلاثون مطلبًا من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والطلاب على درجة: (مهم جدًا)، بينما جاءت المطالب السبع الباقية بدرجة: (مهم).
-       لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين آراء أعضاء هيئة التدريس والطلاب حول تحديد المطالب التربوية في برامج إعداد معلمي العلوم الشرعية عند مستوى الدلالة       ().
-       لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين آراء أعضاء هيئة التدريس وفقًا لمتغير سنوات الخبرة والدرجة العلمية حول تحديد المطالب التربوية في برامج إعداد معلمي العلوم الشرعية عند مستوى الدلالة ().

الكلمات الرئيسية