هدفت الدراسة إلى التعرف على الفروق بين مرتفعى ومنخفضى التنمر المدرسى في الذکاء الأخلاقى , والتعرف على المهارات الاجتماعية التي يمکن أن تسهم في التنبؤ بالتنمر المدرسى لدى عينة الدراسة التي اشتملت على (252) تلميذا وتلميذة من تلاميذ المرحلة الإعدادية , وشملت أدوات الدراسة مقياس التنمر المدرسى ( إعداد الباحثين ) , ومقياس الذکاء الأخلاقى (إعداد الباحثين ) , وباستخدام معامل ارتباط بيرسون , واختبار " ت" لدلالة الفروق بين المتوسطات غير المرتبطة , وتحليل الإنحدار المتعدد التدريجى , أظهرت النتائج وجود علاقة دالة وسالبة بين التنمر المدرسى وبين الذکاء الأخلاقى , کما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات مرتفعى التنمر المدرسى ومنخفضى التنمر المدرسى في الذکاء الأخلاقى لصالح منخفضى التنمر المدرسى , کما بينت نتائج الدراسة أن أبعاد الذکاء الأخلاقى التي تسهم في التنبؤ بالتنمر المدرسى کانت على الترتيب : ضبط الذات , ثم العطف , ثم الاحترام , ثم التسامح.
احمد, عاصم, & عبده, ابراهيم. (2017). التنمر المدرسى وعلاقته بالذکاء الأخلاقى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ( دراسة تنبؤية ). دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 86(1), 451-475. doi: 10.12816/0042868
MLA
عاصم عبد المجید کامل احمد; ابراهيم محمد سعد عبده. "التنمر المدرسى وعلاقته بالذکاء الأخلاقى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ( دراسة تنبؤية )". دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 86, 1, 2017, 451-475. doi: 10.12816/0042868
HARVARD
احمد, عاصم, عبده, ابراهيم. (2017). 'التنمر المدرسى وعلاقته بالذکاء الأخلاقى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ( دراسة تنبؤية )', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 86(1), pp. 451-475. doi: 10.12816/0042868
VANCOUVER
احمد, عاصم, عبده, ابراهيم. التنمر المدرسى وعلاقته بالذکاء الأخلاقى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ( دراسة تنبؤية ). دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2017; 86(1): 451-475. doi: 10.12816/0042868