التنمر المدرسى وعلاقته بالذکاء الأخلاقى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ( دراسة تنبؤية )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على الفروق بين مرتفعى ومنخفضى التنمر المدرسى في الذکاء الأخلاقى , والتعرف على المهارات الاجتماعية التي يمکن أن تسهم في التنبؤ بالتنمر المدرسى لدى عينة الدراسة التي اشتملت على (252) تلميذا وتلميذة من تلاميذ المرحلة الإعدادية , وشملت أدوات الدراسة مقياس التنمر المدرسى ( إعداد الباحثين ) , ومقياس الذکاء الأخلاقى (إعداد الباحثين ) , وباستخدام معامل ارتباط بيرسون , واختبار " ت" لدلالة الفروق بين المتوسطات غير المرتبطة , وتحليل الإنحدار المتعدد التدريجى , أظهرت النتائج وجود علاقة دالة وسالبة بين التنمر المدرسى وبين الذکاء الأخلاقى , کما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات مرتفعى التنمر المدرسى ومنخفضى التنمر المدرسى في الذکاء الأخلاقى لصالح منخفضى التنمر المدرسى , کما بينت نتائج الدراسة أن أبعاد الذکاء الأخلاقى التي تسهم في التنبؤ بالتنمر المدرسى کانت على الترتيب : ضبط الذات , ثم العطف , ثم الاحترام , ثم التسامح.

الكلمات الرئيسية