هدفت هذه الدراسة إلى تقويم مکونات منهج اللغة العربية المطور من خلال کتاب( لغتى الخالدة ) للصف الأول المتوسط فى ضوء أهداف التطوير الشامل للمنهج بالمملکة العربية السعودية ، وذلک من وجهة نظر الطالبات والمعلمات والمشرفات التربويات ببعض مدارس المرحلة المتوسطة بمحافظة الدوادمى وهى : ( مجمع مدارس مشرفة – مجمع مدارس الخُبّة– المدرسة المتوسطة الثالثة ) . وقد بلغ عدد أفراد العينىة ( 101) طالبة , و( 13 ) معلمة ومشرفة تربوية ، وقد أعدت الباحثة لتحقيق هدف الدراسة استبانة لتقويم مکونات المنهج وهى : ( الکفايات " الأهداف "التعليمية – المحتوى التعليمى – طرق التدريس - الوسائل التعليمية – الأنشطة التعليمية – التقويم – ثم الإخراج الفنى للکتاب ) . وبعد التحقق من صدق وثبات الاستبانة , تم تطبيقها على عينة البحث– السابق ذکرها- وبتحليل استجابات أفراد العينة تبينت النتائج التالية : تطابق جميع مکونات کتاب اللغة العربية المطور مع أهداف التطوير الشامل للمنهج بالمملکة العربية السعودية من وجهة نظر الطالبات والمعلمات والمشرفات التربويات ، و ذلک بنسب متفاوتة . جاءت الفروق فى الدرجة الکلية للاستبانة لصالح ( مجمع مدارس مشرفة ) ,وذلک باستخدام اختبار شيفيه لدلالة الفروق بين أفراد العينة .
عبد الرحمن, فايزة. (2017). تقويم کتاب اللغة العربية المطور ( لغتى الخالدة ) للصف الأول المتوسط في ضوء أهداف التطوير الشامل للمنهج بالمملکة العربية السعودية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 85(85), 21-68. doi: 10.12816/0042142
MLA
فايزة أحمد عبد السلام عبد الرحمن. "تقويم کتاب اللغة العربية المطور ( لغتى الخالدة ) للصف الأول المتوسط في ضوء أهداف التطوير الشامل للمنهج بالمملکة العربية السعودية". دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 85, 85, 2017, 21-68. doi: 10.12816/0042142
HARVARD
عبد الرحمن, فايزة. (2017). 'تقويم کتاب اللغة العربية المطور ( لغتى الخالدة ) للصف الأول المتوسط في ضوء أهداف التطوير الشامل للمنهج بالمملکة العربية السعودية', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 85(85), pp. 21-68. doi: 10.12816/0042142
VANCOUVER
عبد الرحمن, فايزة. تقويم کتاب اللغة العربية المطور ( لغتى الخالدة ) للصف الأول المتوسط في ضوء أهداف التطوير الشامل للمنهج بالمملکة العربية السعودية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2017; 85(85): 21-68. doi: 10.12816/0042142