استهدف البحث الحالي فعالية برنامـج قائم على نظرية الذکـاءات المتعـددة في تحسين مهارات القراءة الصامتة والکتابة الابداعية لدى الطلاب الصم بجامعة الملک سعود، حيث أعد الباحث قائمة بمهارات القراءة الصامتة والکتابة الابداعية، هذا بالإضافة إلى إعداد برنامج تدريبي، واختبار تحصيلي، وتکونت عينة البحث من (26) طالباً من الطلاب الصم بکلية التربية جامعة الملک سعود مشروع تعليم الصم وضعاف السمع، تم تقسيمهم بالتساوي إلى مجموعتين ضابطة وتجريبية، وقد أظهرت نتائج البحث أن البرنامج التدريبي المقترح له تأثر قوي في تنمية مهارات القراءة الصامتة والکتابة الابداعية حيث ظهرت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على الاختبارات البعدية القراءة الصامتة البعدي ومهارات الکتابة الابداعية ، واوصي البحث بأهمية وضع البرامج المتقدمة لإعداد وتأهيل الصم وخاصة في البيئة الجامعية لالتحاقهم بالجامعات.
النجار, خالد. (2017). فعالية برنامـج قائم على نظرية الذکـاءات المتعـددة في تحسين مهارات القراءة الصامتة والکتابة الإبداعية لدى الطلاب الصم بجامعة الملک سعود. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 85(85), 69-100. doi: 10.12816/0042143
MLA
خالد محمد محمود النجار. "فعالية برنامـج قائم على نظرية الذکـاءات المتعـددة في تحسين مهارات القراءة الصامتة والکتابة الإبداعية لدى الطلاب الصم بجامعة الملک سعود". دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 85, 85, 2017, 69-100. doi: 10.12816/0042143
HARVARD
النجار, خالد. (2017). 'فعالية برنامـج قائم على نظرية الذکـاءات المتعـددة في تحسين مهارات القراءة الصامتة والکتابة الإبداعية لدى الطلاب الصم بجامعة الملک سعود', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 85(85), pp. 69-100. doi: 10.12816/0042143
VANCOUVER
النجار, خالد. فعالية برنامـج قائم على نظرية الذکـاءات المتعـددة في تحسين مهارات القراءة الصامتة والکتابة الإبداعية لدى الطلاب الصم بجامعة الملک سعود. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2017; 85(85): 69-100. doi: 10.12816/0042143