أثر اختلاف أنماط تصميم الرحلات المعرفية عبر الويب لتنمية مهارات البرمجة لدى طلاب الدراسات العليا بکلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة المنصورة

المستخلص

هدف البحث إلى بيان أثر اختلاف أنماط تصميم الرحلات المعرفية عبر الويب لتنمية مهارات البرمجة لدى طلاب الدبلوم المهني تخصص تکنولوجيا التعليم بکلية التربية. واتبع البحث المنهج شبه التجريبي، حيث تم تقسيم عينة البحث إلى مجموعتين تجريبيتين: الأولى درست الموضوعات المحددة وفق إستراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب طويلة المدى، والثانية درست الموضوعات المحددة وفق إستراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب قصيرة المدى. وتم تطبيق أدوات البحث المتمثلة في الاختبار التحصيلي لقياس الجوانب المعرفية لمهارات البرمجة، وبطاقة ملاحظة لقياس الجوانب الأدائية لمهارات البرمجة قبلياً على عينة البحث، ثم تطبيق التجربة وإعادة تطبيق أدوات البحث بعدياً على عينة البحث. وتوصل البحث إلى وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات طلاب المجموعتين التجريبيتين  في کل من الجوانب المعرفية والجوانب الأدائية لمهارات البرمجة بعدياً لصالح المجموعة التجريبية الأولى والتي درست بإستراتيجية  الرحلات المعرفية عبر الويب طويلة المدى. وأوصى البحث بالعديد من التوصيات منها استخدام إستراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب في تدريس المقررات الدراسية لطلاب الدراسات العليا تخصص تکنولوجيا التعليم بکلية التربية، وتضمينها ضمن برامج إعداد المعلم بکليات التربية وعقد دورات تدريبية دروس عمل للتدريب عليها.

الكلمات الرئيسية