فاعلية استعمال استراتيجية (فکر – زاوج – شارک) في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط وتفکيرهن الرياضي نحو مادة الرياضيات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معهد إعداد معلمات الدجيل

المستخلص

هدف البحث الحالي الى الکشف عن فاعلية استعمال إستراتيجية (فکر – زاوج – شارک) في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط وتفکيرهن الرياضي نحو مادة الرياضيات، اختيرت عينة البحث من طالبات متوسطة رقية للبنات التابعة للمديرية العامة لتربية صلاح الدين، وتم توزيعها وبصورة عشوائية الى مجموعتين تجريبية وضابطة وبواقع (25) طالبة لکل مجموعة، وتم إجراء التکافؤ بين المجموعتين لبعض المتغيرات والتي يعتقد الباحث قد يکون لها أثر على نتائج البحث. طبقت التجربة في بداية الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2014 -2015 على طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة، وقد تم تدريس المجموعة التجريبية على وفق إستراتيجية ( فکر – زواج – شارک) وحسب الخطط التدريسية المعدة لها، ودرست المجموعة الضابطة بالطريقة الاعتيادية، واستغرقت التجربة فصلاً دراسياً کاملاً.  أعد الباحث اختبار تحصيلي من نوع الاختيار من متعدد مکون من (35) فقرة اختبارية وتأکد الباحث من صدقة وثباته، کما تبنى الباحث اختبار للتفکير الرياضي المعد من قبل الباحثان ( مدرکة وشيماء، 2014) لکونه ملائم للمرحلة الدراسية ولقرب الفاصل الزمني بين أعداده وتطبيقه.مکون من (16) فقرة منها (12) فقرة موضوعية و (4) فقرات مقالية. وبعد ذلک تم تحليل النتائج باستخدام الاختبار التائي (t – test) لعينتين مستقلتين، وتبين تفوق طالبات المجموعة التجريبية اللاتي درسن على وفق إستراتيجية ( فکر – زاوج – شارک) على طالبات المجموعة الضابطة اللاتي درسن بالطريقة الاعتيادية في اختبار التحصيل والتفکير الرياضي نحو مادة الرياضيات. وفي ضوء النتائج وضع الباحث مجموعة من المقترحات والتوصيات.

الكلمات الرئيسية