فعالية برنامج تدريبى لخفض التلعثم فى تحسين مهارات الطلاقة اللغوية وخفض السلوک الانسحابى لدى الأطفال

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية فرع الدقهلية جامعة الأزهر

المستخلص

هدفت الدراسة إلى بحث فعالية برنامج تدريبى لخفض التلعثم فى تحسين مهارات الطلاقة اللغوية وخفض السلوک الانسحابى لدى عينة مکونة من (11) طفلاً وطفلة من المترددين على معهد السمع والکلام بإمبابة بمحافظة القاهرة . وقد تراوحت أعمارهم الزمنية مابين (6-13) عاماً ، بمتوسط (10,1) عاماً، وانحراف معياري (2,03) ، وتراوحت نسب ذکائهم مابين (79- 93) ، بمتوسط (86,6) وانحراف معياري (6.3)، وتم تقسيم المشارکين إلى مجموعتين:تجريبية وبلغ عدد أفرادها (5) ،وضابطة وبلغ عدد أفرادها(6). واشتملت أدوات الدراسة على مقياس ستانفورد بينيه، ومقياس اضطراب التلعثم، ومقياس مهارات الطلاقة اللغوية ، ومقياس السلوک الانسحابى، والبرنامج التدريبى . وقد أشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات التلعثم، ومقياس مهارات الطلاقة اللغوية ، ومقياس السلوک الانسحابى للمجموعة التجريبية في القياسات المتکررة " أثناء البرنامج "لصالح القياسات التنازلية للتلعثم، والسلوک الانسحابى،ولصالح القياسات التصاعدية فى الطلاقة اللغوية (في الاتجاه الأفضل).کما توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات التلعثم ، والطلاقة اللغوية ، والسلوک الانسحابى للمجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي(في الاتجاه الأفضل . بينما لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات التلعثم ، والطلاقة اللغوية ، والسلوک الانسحابى للمجموعة التجريبية في القياسات البعدية والتتبعى (1) ، والتتبعى(2) . کما أوصت الدارسة بأهمية التشخيص والعلاج المبکر لاضطراب التلعثم مع تنوع البرامج التدريبية المقدمة لتلک الفئة .

الكلمات الرئيسية