دور مديري المدارس الثانوية الفنية بمحافظة الشرقية في مواجهة التنمر المدرسي من وجهة نظر المعلمين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية بتفهنا الأشراف دقهلية جامعة الأزهر

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على الإطار الفکري والفلسفي لظاهرة التنمر المدرسي من حيث: المفهوم وعلاقته ببعض المفاهيم المرتبطة به، والتطور التاريخي، والعناصر، والخصائص، والأنواع، والأسباب، والأماکن، والآثار الناتجة عنه، وأشهر البرامج العالمية للتدخل ومنع التنمر المدرسي، والتعرف على الإجراءات التي يستخدمها مديري المدارس في مواجهة التنمر المدرسي  ببعض الدول المتقدمة، وکذلک التعرف على الواقع النظري لدور مديري المدارس في مواجهة التنمر المدرسي في ضوء القرارات الوزارية واللوائح، وتحديد مستوي (توافر – أهمية) دور مديري المدارس الثانوية الفنية بمحافظة الشرقية في مواجهة التنمر المدرسي من وجهة نظر المعلمين، والکشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين وجهات نظر أفراد العينة في (توافر وأهمية) دور مديري المدارس الثانوية الفنية بمحافظة الشرقية في مواجهة التنمر المدرسي التي ترجع إلي متغيرات ( نوع التعليم الفني - نوع مدرسة التعليم الفني - معلم مدرسة التعليم الفني - جنس معلم مدرسة التعليم الفني - المؤهل العلمي لمعلم مدرسة التعليم الفني )، ووضع نموذج مقترح لتفعيل دور مديري المدارس الثانوية الفنية بمحافظة الشرقية في مواجهة التنمر المدرسي، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي لتحقيق أهدافها، وتم تصميم استبانة طُبقت على عينة قوامها ( 473 ) معلم من معلمي المدارس الثانوية الفنية. وأشارت الدراسة الميدانية إلي نسبة توافر ضعيفة لدور مديري المدارس الثانوية الفنية بمحافظة الشرقية في مواجهة التنمر المدرسي من وجهة نظر المعلمين حيث بلغت (38.63% )، بينما بلغت نسبة أهمية هذا الدور (86.02%) وهي مرتفعة، مما يعنى ضرورة بذل مزيد من الجهد کي يقوم مديري المدارس الثانوية الفنية بمحافظة الشرقية بأدوارهم على أکمل وجه في مواجهة التنمر المدرسي، وباستخدام اختبار تحليل التباين أحادي الاتجاه واختبار التاء  أشارت الدراسة الميدانية إلي وجود فروق ذات دلالة إحصائية في (توافر وأهمية) دور مديري المدارس الثانوية الفنية بمحافظة الشرقية في مواجهة التنمر المدرسي ترجع إلي متغيرات ( نوع التعليم الفني - نوع مدرسة التعليم الفني - معلم مدرسة التعليم الفني - المؤهل العلمي لمعلم مدرسة التعليم الفني ). وفى الختام قدم الباحث نموذجًا مقترحًا لتفعيل دور مديري المدارس الثانوية الفنية بمحافظة الشرقية في مواجهة التنمر المدرسي، يتضمن مفهومًا وفلسفة ومرتکزات وأهدافًا وإجراءات أو آليات تطبيقه، التي يجب أن يتخذها مدير المدرسة، وينتهى النموذج ببعض الضمانات التي تجعل التطبيق ممکنًا، مثل وضع وزارة التربية والتعليم مشروع قانون يوضح مظاهر التنمر المدرسي، والإجراءات العقابية حيال هذه المظاهر، ودور مدير المدرسة في مواجهته، وتعزيز سلطة المعلمين القانونية على طلابهم، وتوفير التمويل اللازم للتدريب ولعقد ندوات للتوعية بظاهرة التنمر المدرسي. (315 کلمة)

الكلمات الرئيسية