فعالية برنامج تدريبي مقترح باستخدام أدوات الويب 2.0 التعليمية للتنمية المهنية لمعلمات الرياضيات بالمرحلة المتوسطة في ضوء احتياجاتهن التدريبية لتدريس المناهج المطورة بالسعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية البنات جامعة عين شمس وجامعة المجمعة

المستخلص

هدف البحث الى قياس فعالية استخدام برنامج تدريبي باستخدام أدوات الويب 2.0 التعليمية للتنمية المهنية لمعلمات الرياضيات بالمرحلة المتوسطة في ضوء احتياجاتهن التدريبية لتدريس المناهج المطورة بالسعودية، ولتحقيق ذلک تم اعدادقائمة بمتطلبات مناهج الرياضيات المطورة بالمرحلة المتوسطة بالسعودية، وقائمة بالأداءات المهنية اللازمة لمعلمات الرياضيات بالمرحلة المتوسطة في ضوء متطلبات المناهج المطورة، واستبيان إلکتروني لقياس الاحتياجات التدريبية لمعلمات الرياضيات بالمرحلة المتوسطة لتدريس مناهج الرياضيات المطورة وتم تطبيقه على عينة مکونة من (25) معلمة من معلمات المرحلة المتوسطة ، وعدد (21) عضو هيئة تدريس مناهج وطرق تدريس الرياضيات وذلک لتحديد الاحتياجات التدريبية للمعلمات، وتم اعداد برنامج تدريبي قائم على أدوات الويب 2.0 التعليمية في ضوء احتياجات المعلمات التدريبية للتنمية المهنية لهن، والبرنامج التدريبي قائم على التعلم الذاتي للمعلمات باستخدام المديولات، وتم اختيار المدونة التعليمية وقناة اليوتيوب التعليمية کأدوات للويب 2.0 ليتم تدريب المعلمات من خلالها، وتم استخدام المنهج شبه التجريبي بتصميم تجريبي ذو المجموعة الواحدة بتطبيق أدوات القياس قبلي وبعدى، وتکونت عينة البحث من (34) معلمة من معلمات المرحلة المتوسطة بالزلفى، وتکونت أدوات البحث من اختبار تحصيلي إلکتروني ( لقياس الجانب المعرفي للمعلمات) ، وبطاقة ملاحظة (لقياس الجانب المهارى للمعلمات داخل الفصل الدراسي). وتوصلت نتائج الدراسة الي:وجودفرق دال إحصائياً عند مستوي 0.01 بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية التي تدرس ببرنامج مقترح القائم علي أدوات الويب 2.0 التعليمية في التطبيقين القبلي والبعدي لکلا من (الاختبار التحصيلي، بطاقة الملاحظة) لصالح التطبيق البعدي، وأن هناک أثر وفاعلية کبيرة  لاستخدام البرنامج المقترح باستخدام أدوات الويب 2.0 في تنمية کلا من (الجانب المعرفي، الأداء المهارى) للمعلمات لتدريس المناهج المطورة.

الكلمات الرئيسية