برنامج قائم على التدريس التأملي لتنمية مهارات إدارة الصف والاتجاه نحو استخدام اللغة الفصحى في التعليم لدى الطلاب المعلمين شعبة اللغة العربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة

2 کلية التربية جامعة الأزهر

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى بناء برنامج قائم على التدريس التأملي، ةقياس أثره في تنمية مهارات إدارة الصف والاتجاه نحو استخدام اللغة الفصحى في التعليم لدى الطلاب المعلمين شعبة اللغة العربية ببرنامج الدبلوم التربوي. ولتحقيق هذا الهدف؛ تم إعداد قائمة بمهارات إدارة الصف المناسبة للطلاب المعلمين شعبة اللغة العربية، وبناء البرنامج القائم على التدريس التأملي في ضوء هذه المهارات؛ وللتأکد من صحة فروض الدراسة تم تطبيق اختبار الأداء المعرفي، وبطاقة ملاحظة أداء معلمي اللغة العربية في مهارات إدارة الصف، ومقياس اتجاه الطلاب المعلمين نحو استخدام اللغة الفصحى في تعليم اللغة العربية قبليا على عينة من الطلاب المعلمين شعبة اللغة العربية ببرنامج الدبلوم التربوي بکلية التربية جامعة طيبة بالمدينة المنورة في الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 1436/ 1437ه والبالغ عددهم (35) طالبا معلما، ثم تدريس لقاءات البرنامج لمدة ثمانية أسابيع، وبعد ذلک تم تطبيق أدوات الدراسة بعديا على مجموعة البحث. وباستخدام اختبار" ت" T.Test للعينات المرتبطة، وقيمة مربع ايتا "2h  أسفرت نتائج البحث عن أثر البرنامج القائم على التدريس التأملي في تنمية الأداء المعرفي والمهاري في مهارات إدارة الصف والاتجاه نحو استخدام اللغة الفصحى في التعليم لدى مجموعة البحث، وفي ضوء هذه النتائج تم تقديم مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة.

الكلمات الرئيسية