هدفت هذه الدِّراسة بناء برنامج تعليمي محوسب قائم على النظرية البنائية وقياس أثره في تنمية مهارات التفکير الرياضي. ولتحقيق هدف الدِّراسة جرت الإجابة عن السؤال الرئيس الآتي: ما أثر برنامج تعليمي محوسب قائم على النظرية البنائية في تنمية مهارات التفکير الرياضي؟ تکونت عينة الدِّراسة من (107) من طلبة الصف العاشر، ((50) طالباً، و(57) طالبة موزعين على أربع شعب صفية، واختير بالطريقة العشوائية البسيطة شعبتان مثلتا المجموعة التجريبية احداها للطلاب، والأخرى للطالبات، درستا باستخدام برنامج محوسب قائم على النظرية البنائية. أما الشعبتان الأخريان فمثلتا المجموعة الضابطة ودرستا بالطريقة الاعتيادية. وکانت أداة الدِّراسة هي اختبار التفکير الرياضي. وللإجابة عن سؤال الدِّراسة تم استخراج المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية لعلامات طلبة المجموعات التجريبية، والضابطة على اختبار التفکير الرياضي، ومن ثم استخدم تحليل التباين الثنائي المصاحب. أظهرت نتائج الدِّراسة: تفوق المجموعات التجريبية في اختبار التفکير الرياضي، کما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين الطلبة في اختبار التفکير الرياضي تعزى للجنس، أو إلى التفاعل بين متغير المجموعة (البرنامج) ومتغير الجنس. وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدِّراسة بضرورة اثراء مناهج الرياضيات المدرسية بالأنشطة المنسجمة مع أسس ومبادئ النظرية البنائية وتوظيفها في حوسبة المناهج، وکيفية تطبيقها في الصفوف الدِّراسية.
عبيدات, عصام. (2017). أثر برنامج تعليمي محوسب قائم على النظرية البنائية في تنمية مهارات التفکير الرياضي لدى طلبة الصف العاشر في الأردن. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 84(84), 185-213. doi: 10.12816/0042057
MLA
عصام عبدالقادر فارس عبيدات. "أثر برنامج تعليمي محوسب قائم على النظرية البنائية في تنمية مهارات التفکير الرياضي لدى طلبة الصف العاشر في الأردن", دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 84, 84, 2017, 185-213. doi: 10.12816/0042057
HARVARD
عبيدات, عصام. (2017). 'أثر برنامج تعليمي محوسب قائم على النظرية البنائية في تنمية مهارات التفکير الرياضي لدى طلبة الصف العاشر في الأردن', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 84(84), pp. 185-213. doi: 10.12816/0042057
VANCOUVER
عبيدات, عصام. أثر برنامج تعليمي محوسب قائم على النظرية البنائية في تنمية مهارات التفکير الرياضي لدى طلبة الصف العاشر في الأردن. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2017; 84(84): 185-213. doi: 10.12816/0042057