دراسة وصفية تحليلية لأسباب عزوف الطلاب و الطالبات عن استخدام المکتبة الجامعية وأثر ذلک على العملية التعليمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الملک عبدالعزيز جدة المملکة العربية السعودية

المستخلص

تعد  المکتبة الجامعية احد الآليات التي  تدعم العملية التعليمية ، وعلى الرغم من ذلک إلا أن الملاحظ انخفاض معدل استخدام المکتبة الجامعية. ومن هذا المنطلق ينظر هذا البحث أهم العوامل التي تؤدي إلى هذا العزوف ، بهدف بحث سبل تعزيز دور المکتبات الجامعية                  في عملية التعليم، ووضع التوصيات والمقترحات التي تنهض بدور المکتبة ،لتحقيق أهدافها التعليمية ، وذلک تطبيقا علي عينة عمدية Purposive sample  قوامها (800 ) من طلاب وطالبات جامعة الملک عبد العزيز. تنتمي هذه الدراسة إلى مجال الدراسات الوصفية باستخدام منهج المسح ، وأداتي  المسح الميداني Questionnaire ، مجموعات النقاش المرکزة Focus Group ، وقد أظهرت الدّراسة إنخفاض أعداد المستخدمين للمکتبة بشکل عام، کما إن إنحسار دور المکتبة يمکن أن نعزوه الى أن البحث العلمي لا يعتبر جزء من الفلسفة التعليمية للدراسة الجامعية خصوصا في مرحلة السنة التحضيرية يتضح ذلک من قلة الواجبات التي توجه الطالب إلى استخدام المکتبة. کما  أظهرت الدراسة أن ضعف مستوى اللغة الإنجليزية لدى معظم الطلاب يشکل عائقا يمنعهم من الإستفادة من مصادر المعرفة المتاحة بالمکتبة. وقد أظهرالبحث وجود  فروق دالة إحصائيا بين متغيري النوع ( ذکور  ــ إناث) ومعدل استخدام المکتبة الجامعية وذلک لصالح الإناث، کذلک وجود دلالة إحصائية       بين متغيري معدل الاستخدام والتخصص لصالح طلاب الکليات العملية حيث أظهر البحث ان طلاب التخصص العملية هم الأکثر استخداما للمراجع والدوريات الاجنبية. واقترحت الدراسة  ضرورة مراجعة الفلسفة التعليمية وخصوصا دور اللغة الإنجليزية کلغة للبحث      و التعلم و العمل على رفع مهارات الطلاب البحثية ليتمکن الطلاب من الإستفادة من مصادر التعلم التى توفرها لهم المکتبة الجامعية.

الكلمات الرئيسية