استهدف البحث بناء أنموذج لقياس مستوى تميز أداء أعضاء هيئة التدريس في کلية التربية للبنات بجامعة الملک عبد العزيز.وقد عرضت الباحثة بأدبيات البحث مفهوم التميز وخصائص المؤسسة المتميزة ،ونماذج التميز،والدراسات السابقة المرتبطة بالبحث ،واستخدمت المنهج الوصفى التحليلى من خلال المدخل الوثائقى ومنهج المسح الاجتماعى بالعينة. وتضمن النموذج تسعة معايير للتميز هى: القيادة، والاستراتيجية، والموارد البشرية والشراکة والعمليات، ونتائج المتعاملين، ونتائج الموارد البشرية، ونتائج المجتمع، والأداء وطبق الانموذج على عينة عشوائية قوامها 169 عضو هيئة تدريس من الأناث والذکور، وتوصل البحث إلى أهم النتائج التالية: معيار القيادة ذو فعالية مرتفعة جداً في قياس تميز أداء أعضاء هيئة التدريس. کما أن معيارى نتائج المجتمع والأداء ذو فعالية متوسطة فى قياس تميز أعضاء هيئة التدريس. وهناک ستة معايير ذات فعالية مرتفعة فى قياس تميز أداء أعضاء هيئة التدريس. کما اشارت النتائج الى أن 15% من عينة البحث حققت مستوى عالى من التميز وأن 44% من عينة البحث حقق مستوى متوسط من التميز، وأن 20% من عينة البحث مستوى التميز لديهم عادي،بينا کان21% من عينة البحث غير متميزين فى أدائهم.
خوقير, مها. (2017). مستوى التميز فى أداء أعضاء هيئة التدريس بکلية التربية للبنات بجامعة الملک عبد العزيز. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 84(84), 329-367. doi: 10.12816/0042061
MLA
مها بنت جمیل خوقير. "مستوى التميز فى أداء أعضاء هيئة التدريس بکلية التربية للبنات بجامعة الملک عبد العزيز", دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 84, 84, 2017, 329-367. doi: 10.12816/0042061
HARVARD
خوقير, مها. (2017). 'مستوى التميز فى أداء أعضاء هيئة التدريس بکلية التربية للبنات بجامعة الملک عبد العزيز', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 84(84), pp. 329-367. doi: 10.12816/0042061
VANCOUVER
خوقير, مها. مستوى التميز فى أداء أعضاء هيئة التدريس بکلية التربية للبنات بجامعة الملک عبد العزيز. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2017; 84(84): 329-367. doi: 10.12816/0042061