هدفت الدراسة الى التعرف على أبعاد المواطنة البيئية کما يتصورها أعضاء هيئة التدريس بجامعة عين شمس وعلاقتها بمتغيرات الجنس والکلية (نظرية ـــ عملية) والدرجة العلمية وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفى واستخدمت استبانة مکونة من (63) فقرة موزعة على أربعة أبعاد)العدالة البيئية ــ الحقوق البيئية ــ المسئولية البيئية ــ المشارکة فى اتخاذ القرار البيئى) وقد تأکدت الباحثة من صدقها وثباتها وطبقت على عينة قوامها (268) عضو من أعضاء هيئة التدريس. وقد أظهرت النتائج وجود فروق فى المتوسطات الحسابية لدرجة تصور أعضاء هيئة التدريس في جامعة عين شمس لأبعاد المواطنة البيئية حيث جاء في المرتبة الأولى بٌعد الحقوق البيئية وعکس درجة تصورکبيرة جدا ، يليه بٌعدى المسئولية البيئية والمشارکة فى اتخاذ القرار البيئى وعکسا کذلک درجة تصورکبيرة وأخيرا بٌعد العدالة البيئية وعکس درجة تصور متوسطة ، کما أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى للجنس ، ووجود فروق دالة احصائياً عند مستوى (0.05) تعزى لمتغيرى الکلية والدرجة العلمية.
عبد العال, ريهام. (2017). المواطنة البيئية کما يتصورها أعضاء هيئة التدريس بجامعة عين شمس. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 84(84), 399-432. doi: 10.12816/0042063
MLA
ريهام رفعت محمد عبد العال. "المواطنة البيئية کما يتصورها أعضاء هيئة التدريس بجامعة عين شمس", دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 84, 84, 2017, 399-432. doi: 10.12816/0042063
HARVARD
عبد العال, ريهام. (2017). 'المواطنة البيئية کما يتصورها أعضاء هيئة التدريس بجامعة عين شمس', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 84(84), pp. 399-432. doi: 10.12816/0042063
VANCOUVER
عبد العال, ريهام. المواطنة البيئية کما يتصورها أعضاء هيئة التدريس بجامعة عين شمس. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2017; 84(84): 399-432. doi: 10.12816/0042063