Efficacité d'Exploitation des Techniques de Drame pour Développer Quelques Habiletés de la Parole Spontanée en FLÉ et Quelques Dimensions de Concept du Soi Académique Relatives au Parler chez les Apprenants du Niveau Secondaire فاعلية استغلال تقنيات الدراما في تنمية بعض مهارات التحدث التلقائي باللغة الفرنسية کلغة اجنبية وفي تنمية بعض ابعاد الذات الاکاديمي المرتبطة بمه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

Faculté de Pédagogie Université du Fayoum

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية توضيح فاعلية استغلال تقنيات الدراما في تنمية بعض مهارات التحدث التلقائي  باللغة الفرنسية کلغة اجنبية وفي تنمية بعض ابعاد الذات الاکاديمي المرتبطة بمهارة التحدث لدي طلاب المستوى الثانوي. ولتحقيق هذه الاهداف قام الباحث ببناء وتقنين بعض الادوات حيث تم تصميم وتقنين اختبار لقياس مهارات التحدث وتم استخدامه لقياس مستوى طلاب العينة قبل وبعد التجربة ، وتم ايضا تصميم وتقنين مقياس لأبعاد الذات الاکاديمى المرتبطة بمهارات التحدث التلقائى بالفرنسية کأدوات قياس. وتم تصميم وحدة دراسية لتنمية تلک المهارات وفق آليات تقنيات الدراما وخاصة تقنية لعب الأدوار وتقنية المحاکاة  وتم تطبيق تلک الوحدة على عينة من طلاب الصف الثاني الثانوي العام بإحدى مدارس محافظة القاهرة وتم اختياره عشوائيا من بين فصول المدرسة ممن سبق لهم دراسة اللغة الفرنسية بالمدارس الابتدائية والإعدادية أي ما يعادل مستوى A2 وفق معايير الاتحاد الاوروبي بخصوص تعليم وتعلم اللغات الاجنبية (اللغة الفرنسية).  وتکونت عينة الدراسة من مجموعة تجريبية (30 طالبا). وتم تطبيق الوحدة الدراسية على عينة الدراسة. وأشارت نتائج تلک الدراسة الى وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات دراجات الطلاب في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التحدث لصالح التطبيق البعدي ، کما اشارت النتائج الى وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات مقياس ابعاد مفهوم الذات الاکاديمى المرتبطة بمهارات التحدث لصالح التطبيق البعدي للمقياس. وترجع تلک النتائج الى فاعلية تقنيات الدراما في تنمية المهارات والأبعاد المستهدفة.

الكلمات الرئيسية