فاعلية إستراتيجية تحليل النصوص الأصلية في تنمية الأداء المعرفي بمعايير جودة الأسئلة الشفوية ومهارات تحليل النصوص والاتجاه لدى معلمي اللغة العربية للناطقين بغيرها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تعرف فاعلية إستراتيجية تحليل النصوص الأصيلة في تنمية الأداء المعرفي بمعايير جودة الأسئلة الشفوية، ومهارات تحليل النصوص، والاتجاه نحو إستراتيجية تحليل النصوص الأصيلة لدى معلمي اللغة العربية للناطقين بغيرها قبل الخدمة. ولتحقيق هذا الهدف؛ تم إعداد قائمة بمعايير جودة الأسئلة الشفوية المناسبة لمعلمي اللغة العربية للناطقين بغيرها قبل الخدمة، وبناء برنامج قائم على إستراتيجية تحليل النصوص الأصيلة؛ وللتأکد من صحة فروض الدراسة تم تطبيق اختبار الأداء المعرفي                في معايير جودة الأسئلة الشفوية، واختبار مهارات تحليل نصوص الأحاديث النبوية الشريفة، ومقياس الاتجاه نحو إستراتيجية تحليل الأحاديث النبوية الشريفة قبليا على معلمي اللغة العربية للناطقين بغيرها قبل الخدمة بمعهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين                         بها في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة في العام الجامعي (1436 ــ 1437ه) والبالغ عددهم (21) طالبا معلما، ثم تدريس لقاءات البرنامج لمدة ستة أسابيع، وذلک في الفصل الدراسي الثاني، وبعد ذلک تم تطبيق أدوات الدراسة  بعديا على مجموعة الدراسة. وباستخدام اختبار ويلکوکسون Wilcoxon tes؛ أسفرت نتائج  الدراسة عن فاعلية إستراتيجية تحليل النصوص الأصيلة في اکتساب معلمي اللغة العربية للناطقين بغيرها قبل الخدمة للجانب المعرفي لجودة الأسئلة الشفوية، وتنمية مهاراتهم في تحليل نصوص الأحاديث النبوية الشريفة، وتنمية اتجاههم نحو إستراتيجية تحليل النصوص الأصيلة، وفي ضوء هذه النتائج قدم الباحث مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة.

الكلمات الرئيسية