الرحلات المعرفية في تنمية مهارات الدمج القرائي والتفکير المتشعب لتدريس المدلولات اللغوية الجغرافية في النصوص الأدبية لطلاب الصف الأول الثانوي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة فعالية استخدام تقنية الرحلات المعرفية في تنمية مهارات الدمج القرائي والتفکير المتشعب لتدريس المدلولات اللغوية الجغرافية في النصوص الأدبية لطلاب الصف الأول الثانوي بمنطقة الباحة بالمملکة العربية السعودية ، وطُبقت الدراسة  على عينة من طلاب الصف الأول الثانوي بإحدى مدارس منطقة الباحة تم توزيعهم عشوائيًا على مجموعتين ؛ تجريبية استخدمت تقنية الرحلات المعرفية في تدريس المدلولات اللغوية الجغرافية بالنصوص الأدبية المقررة ، وضابطة استخدمت الطرق المعتادة في تدريس المحتوى نفسه ، وقام الباحثان بتطبيق أدوات الدراسة وهي ( اختبار مهارات الدمج القرائي ــ اختبار عمليات التفکير المتشعب ــ الاختبار المعرفي ) على عينة الدراسة قبليًا وبعديًا ، وتمت الإجابة عن أسئلة الدراسة وفروضها باستخدام التحليل الإحصائي لبرنامج الرزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS)، وقد أکدت النتائج على فعالية استراتيجية الرحلات المعرفية                    في تنمية مهارات الدمج القرائي ، وعمليات التفکير المتشعب ، وتحصيل المدلول اللغوي الجغرافي لصالح الأداء البعدي للمجموعة التجريبية ، وکشف هذا عن تميز الواقع الافتراضي الذي تتيحه تقنية الرحلات المعرفية في معالجة قصور الطرق التدريسية القائمة في تدريس محتوى معرفي جديد بمهارات قرائية وعمليات تفکيرية تدعمه وتحقق الهدف              من دراسته.

الكلمات الرئيسية