برنامج مقترح قائم علي نظرية التعلم السريع لتدريس الرياضيات في تنمية بعض عادات العقل والتحصيل لدي تلاميذ المرحلة المتوسطة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية جامعة الدمام

المستخلص

هدف هذا البحث إلي التعرف علي فاعلية برنامج مقترح قائم علي نظرية التعلم السريع لتدريس الرياضيات في تنمية بعض عادات العقل والتحصيل لدي تلاميذ المرحلة المتوسطة، وقد تم معالجة مشکلة البحث من خلال إعادة صياغة وحدتي المساحات والحجوم في مباديء التعلم السريع، وتم إعداد مقياس عادات العقل لقياس في الرياضيات، واختبار تحصيلي          في وحدتي المساحات والحجوم لتلاميذ الصف الثاني المتوسط. وتکونت عينة البحث من 60 طالبة من طلاب الصف الثاني المتوسط تم تقسيمهم إلي مجموعتين متساوتين في العدد: إحداهما تجريبية درست وحدة المساحات والحجوم باستخدام البرنامج المقترح، والاخري ضابطة درست نفس الوحدة باستخدام البرنامج المعتاد. وتوصل هذا البحث إلي النتائج التالية: يوجد فرق ذو دلالة إحصائيـة بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل المعرفي لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية. يوجد فرق ذو دلالة إحصائيـة بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس عادات العقل في الرياضيات لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية. کان حجم التأثير الناتج                    عن المعالجة التجريبية کبيرًا في تنمية التحصيل الدراسي وعادات العقل في الرياضيات.

الكلمات الرئيسية