أثر استخدام تطبيقات التعلم المتنقل على القيم، والهوية الاجتماعية، والاتجاه نحو اللغة الإنجليزية لدى طلاب کلية التربية بجامعة حائل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية الآداب جامعة سوهاج مصر

2 کلية التربية النوعية جامعة بنها مصر

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى فهم تأثير متغير تطبيقات التعلم المتنقل على القيم، والهوية الاجتماعية، والاتجاه نحو اللغة الإنجليزية، وکذلک التعرف على المتغيرات الوسيطة من خلال نموذجين بنائيين باستخدام برنامج Smart PLS على عينة تکونت من 131 من طلاب وطالبات کلية التربية بأقسامها المختلفة. ويرى الباحثان أن المتغيرين: "تطبيقات التعلم المتنقل" و"الاتجاه نحو اللغة الإنجليزية" يمثلان الحداثة والانفتاح على الثقافة العالمية، أما متغيري: "القيم"، و"الهوية الاجتماعية" يمثلان ثوابت الشخصية العربية. وقد حاولت الدراسة من خلال تناول هذه المتغيرات أن ترصد تأثر ثوابت الشخصية العربية بالحداثة والانفتاح على الثقافة العالمية.  حيث أشارت النتائج إلى وجود تأثير لمتغير تطبيقات التعلم المتنقل على القيم بأبعادها الفرعية ما عدا قيمتين فقط هما قيمة الاستمتاع، وقيمة القوة ووجود تأثير لتطبيقات التعلم المتنقل على بعد واحد فقط من أبعاد الهوية الاجتماعية (العضوية)، کما وجد تأثير لمتغير التعلم المتنقل على الاتجاه نحو اللغة الانجليزية. ووجد تأثير کبير للقيم على الهوية الاجتماعية، والاتجاه نحو اللغة الإنجليزية. وأشارت النتائج إلى وجود توسط جزئي للقيم في العلاقة بين تطبيقات التعلم المتنقل، والاتجاه نحو اللغة الانجليزية، ووجود توسط جزئي أيضاً للهوية الاجتماعية في العلاقة بين تطبيقات التعلم المتنقل والاتجاه نحو اللغة الانجليزية.

الكلمات الرئيسية