فاعلية استخدام خرائط المفاهيم علي تحصيل تلاميذ الصف الثالث الإعدادي الأزهري لمفاهيم أحکام المواريث واتجاهاتهم نحو دراستها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کليـــة التربيــة جامعــة الأزهر

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية : التعرف علي مدي فاعلية استخدام خرائط المفاهيم علي تحصيل تلاميذ الصف الثالث الإعدادي الأزهري لمفاهيم أحکام المواريث في الشريعة الإسلامية  ومدي فاعليتها أيضا في تنمية اتجاهاتهم نحو دراستها ، وفي سبيل تحقيق ذلک الهدف ، قام الباحث بإعداد اختبار تحصيلي في أحکام المواريث في الشريعة الإسلامية ، کما أعد مقياسا في الاتجاه نحو دراستها ، وطبقهما خلال الفصل الثاني من العام الدراسي2012/  2013م ، علي عينة مکونة من : (60)  تلميذا بالصف الثالث الإعدادي الأزهري ، من تلاميذ معهد الشهاوي بمحلة صا مرکز شبراخيت ، التابع لمنطقة البحيرة الأزهرية ؛ تم تقسيمها بالتساوي إلي مجموعتين : مجموعة تجريبية درست باستخدام خرائط المفاهيم ، ومجموعة ضابطة درست بالطريقة المعتادة ، وکان من أبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة : وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة : (³: 0.05 )  بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ، التي درست المواريث باستخدام خرائط المفاهيم ، وبين متوسط درجات تلاميذ المجموعة الضابطة ، التي درست المواريث باستخدام الطريقة التقليدية ، في تحصيلهم لمفاهيم المواريث؛ لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية . عدم وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة : (³: 0.05 )  بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ، التي درست المواريث باستخدام خرائط المفاهيم ، وبين متوسط درجات تلاميذ المجموعة الضابطة ، التي درست المواريث باستخدام الطريقة التقليدية ، في اتجاهاتهم نحو دراسة المواريث . وفي ضوء نتائج الدراسة ، تمت التوصية بعدة توصيات  کان من أهمها : عقد دورات تدريبية وورش عمل لمعلمي ومعلمات وموجهي الفقه في المرحلة الإعدادية الأزهرية الموجودين بالخدمة ، لتدريبهم على إعداد وبناء واستخدام خرائط المفاهيم في عملية التدريس . تضمين مناهج إعداد معلمي العلوم الشرعية ومعلميها في کليات التربية ، خطوات وأسس بناء خرائط المفاهيم ، وتدريبهم على کيفية تصميمها وإعدادها واستخدامها . تزويد کتاب الفقه في الصف الثالث الإعدادي الأزهري ، بأنشطة وتدريبات تتضمن خرائط المفاهيم ؛ حتى يتمکن التلاميذ من استيعاب مفاهيم المواريث بصورة متکاملة . دعوة القائمين على التخطيط والتطوير إلى إعادة النظر في الوقت المخصص لتعليم المواريث ؛ بحيث تکون أکثر من حصة في الأسبوع . إعداد دليل لمعلمي الفقه يبين آلية استخدام خرائط المفاهيم في تدريس مفاهيم المواريث ، مستفيدا مما قدمته الدراسة الحالية .

الكلمات الرئيسية