تصور مقترح لتطوير مقرر اللغة العربية (متطلبًا جامعيًا ) لطلاب جامعة 6 أکتوبر فى ضوء المهارات اللغوية المناسبة لهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية الدراسات العليا للتربية

2 کلية التربية جامعة 6 أکتوبر

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى وضع تصور مقترح لتطوير مقرر اللغة العربية (متطلبا جامعيا) لطلاب جامعة 6 أکتوبر، وذلک في ضوء المهارات اللغوية المناسبة لهم، والتي تلبي احتياجاتهم الجامعية. فعلى الرغم من حرص جامعة 6 أکتوبر على تدريس مقرر اللغة العربية لبعض طلاب کلياتها بمختلف تخصصاتهم، إلا أن هذا المقرر لم تتضح أهدافه، ولا أهم المهارات الأساسية التي ينبغي أن تنمى لدى طلاب الجامعة من خلاله. وظل المقرر قيد المجهودات الشخصية لأعضاء هيئة التدريس القائمين على العملية التدريسية؛ مما أدى إلى نفور الکثير من الطلاب من اللغة العربية، وبالتالي ضعف المهارات اللغوية الأساسية لديهم. ولتحقيق هدف البحث تم تحديد قائمة بأهم المهارات الأساسية في اللغة العربية المناسبة لطلاب جامعة 6 أکتوبر، وتم تصميم اختبار لطلاب الجامعة في ضوء هذه المهارات، وطبق الاختبار على( 50) طالبا من کليات العلوم الطبية التطبيقية بالجامعة، وکلية التربية. وتم تحديد جوانب القوة والضعف في مهارات اللغة العربية لدى الطلاب، ووضع تصور مقترح لمقرر اللغة العربية               ( متطلبا جامعيا) يلبي احتياجاتهم.

الكلمات الرئيسية