تقويم تحصيل طلبة کلية التربية الاساسية في مادة طرائق التدريس التاريخ وعلاقتها باتجاهاتهم نحو التخصص

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الرصافة الاولى العراق

المستخلص

يهدف البحث الى : تقويم مستوى تحصيل طلبة کلية التربية الأساسية في مادة طرائق التدريس التاريخ. التعرف على العلاقة بين مستوى تحصيل طلبة کلية التربية الأساسية في مادة طرائق التدريس التاريخ واتجاههم نحو التخصص.   ولتحقيق الهدف الثاني وضع الباحثان الفرضية الصفرية الآتية : هناک علاقة دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05) بين مستوى طلبة کلية التربية الأساسية واتجاههم نحو التخصص.  ولتحقيق أهداف البحث وفرضياته ، اتبع الباحثان المنهج الوصفي کمنهج لدراستها، واتبع أجراءته المناسبة لها ، تکون مجتمع البحث بطلبة الصف الثالث قسم التاريخ کلية التربية الأساسية / الجامعة المستنصرية / الدراسة الصباحية للعام الدراسي 2014 ــ 2015 الذين أنهوا دراستهم لمادة طرائق التدريس التاريخ والبالغ عددهم ( 120 ) طالباً وطالبة .    بلغت عينة البحث ( 60 ) طالباً وطالبة ، تم اختيارهم عشوائياً من مجتمع البحث البالغ ( 120 ) طالباً وطالبة ، وهو ما نسبته 50% من المجتمع الکلي.    أعد الباحثان اختباراً تحصيلاً من نوع الاختيار من متعدد تتسم بالصدق والثبات والشمول تکون من (40) فقرة اختباريه حيث بلغ ثبات الاختبار                    ( 79, 0 ) ، ولتحقيق الهدف الثاني ، اعتمد الباحثان على مقياس زکي (1974) بعد التحقق من صدقه وثباته ، وإجراء بعض التغيرات الطفية کي يتلائم مع طبيعة البحث الحالي.   استعمل الباحثان عدد من الوسائل الأخصائية في تحليل وتفسير نتائج ، واظهر البحث النتائج الآتية: انخفاض مستوى تحصيل طلبة الصف الثالث في قسم التاريخ في مادة طرائق التدريس التاريخ إلى درجة المقبول. تتمتع طلبة الصف الثالث في قسم التاريخ / کلية التربية الأساسية/ الجامعة المستنصرية باتجاهات إيجابية نحو التخصص.

الكلمات الرئيسية