سيکوباثولوجية الشخصية کمنبأ بالاضطرابات الانفعالية کما يقيسها اختبار الشخصية المتعددة الأوجه المهيکل لدى عينة من الطالبات المترددات على مرکز الإرشاد الجامعي وعينة من الطالبات غير المترددات: دراسة مقارنة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم علم النفس کلية الآداب والعلوم الإنسانية جامعة الملک عبد العزيز بالمملکة العربية السعودية

2 أستاذ مشارک علم النفس کلية الآداب والعلوم الإنسانية جامعة الملک عبد العزيز بالمملکة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص :

هدفت الدراسة الحالية للکشف عن إمکانية التنبؤ بالاضطرابات الانفعالية من خلال مقاييس سيکوباثولوجية الشخصية الخمس لدي طالبات الجامعة ،کما هدفت الدراسة إلى التعرف على الفروق بين الطالبات المترددات وغير المترددات على مرکز الإرشاد الجامعي في عوامل الشخصية الخمسة "سيکوباثولوجية الشخصية والاضطرابات الانفعالية". وتمت الدراسة على عينة مکونة من (55) طالبة من المترددات على مرکز الإرشاد الجامعي و (58) من الطالبات غير المترددات على المرکز. وتم استخدام اختبار الشخصية الشخصية المتعدد المهيکل، وقد أظهرت نتائج الدراسة تنبؤ کلاًمن العصابية والانطوائية بالإختلال الانفعالي الباطن بشکل دال فيما وراء (0.01)، کما تنبأ کلاً من الذهانية والعصابية والانطوائية بالانهيار المعنوي بشکل دال فيما وراء (0.01)، کما تنبأ کلاً من  العدوانية عند مستوى (0.05) والعصابية والانطوائية فيما وراء (0.01) بانخفاض الانفعالات الإيجابية. وتنبأ کلاً من العدوانية وعدم التهدد عند مستوى (0.05) والذهانية والعصابية عند مستوى (0.01) بالانفعالات السلبية المختلفة. وتنبأ کلاً من الذهانية عند مستوى (0.01) والعصابية عند مستوى فيما وراء (0.01) بالقلق في حين تنبأ کلاً من العدوانية والعصابية فيما وراء (0.01) والذهانية وعدم التهدد عند مستوى (0.05) بالميل للغضب. کما أظهرت النتائج وجود فروق بين الطالبات المترددات وغير المترددات على مرکز الإرشاد الجامعي في مقاييس عوامل سيکوباثولوجية الشخصية العدوانية عند مستوى (0.05) والعصابية والانطوائية عند مستوى (0.01) لصالح المترددات على مرکز الإرشاد الجامعي في حين لم توجد فروق فروق في الذهانية وعدم التهدد. کما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) في کلاً من الاختلال الانفعالي الباطني – الانهيار المعنوي – الشکاوى البدنية – إنخفاض الوجدان الإيجابي – الانفعالات السلبية المختلفة جميعها لصالح الطالبات المترددات على مرکز الإرشاد الجامعي، کما کانت الفروق في أفکار الانتحار والعجز وعدم الثقة وعدم الکفاءة دالة عند (0.01) ودالة عند (0.05) في الانزعاج للضغوط والقلق لصالح المترددات على مرکز الإرشاد الجامعي، في حين لم توجد فروق في الميل للغضب.
 

الكلمات الرئيسية