تطبيق معايير الإدارة المدرسية المتميزة في ضوء جائزة وزارة التعليم للتميز من وجهة نظر المشرفين والمديرين بمکة المکرمة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 ماجستير الإدارة التربوية والتخطيط کلية التربية جامعة أم القرى بالمملکة العربية السعودية

2 أستاذ الإدارة التربوية والتخطيط المشارک کلية التربية جامعة أم القرى بالمملکة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص :

هدفت هذه الدراسة الى التعرف على درجة تطبيق معايير الإدارة المدرسية المتميزة في ضوء جائزة التعليم للتميز من وجهة نظر مشرفي الإدارة المدرسية ومديري المدارس الثانوية بمدينة مکة المکرمة، والکشف عن دلالة الفروق الإحصائية بين متوسطات استجابات المشرفين ومديري المدارس لدرجات تطبيق معايير الإدارة المدرسية المتميزة تعزى لمتغيرات (المسمى الوظيفي، المؤهل العلمي، الخبرة).اتبعت الدراسة المنهج الوصفي، حيث تم بناء استبانة مکونة من جزأين: الأول تناول البيانات الأولية (المسمى الوظيفي، المؤهل العلمي، الخبرة) والجزء الثاني معايير الإدارة المدرسية المتميزة في ضوء جائزة التعليم للتميز في المعايير التالية (التميز القيادي، الثقافة المؤسسية، الجودة، مجتمع التعلم والتعليم، التنمية المهنية، المدرسة الرقمية، والشراکة المجتمعية)، وبلغ عدد فقراتها (48) فقرة, وتم التأکد من صدق أداة الدراسة وثباتها.تکوّن مجتمع الدراسة من جميع مديري المدارس الثانوية بمدينة مکة المکرمة في الفصل الاول من العام الدراسي 1436/1437هــ، حيث بلغ عددهم (72) مديراً, وکذلک تکوّن من (17) مُشرفاً تم إختيارهم بالمسح الشامل لکافة عناصر مجتمع الدراسة   فکانت الاستبانات الراجعة (89) استبانة, وتم تحليلها.توصلت الدراسة الى النتائج التالية: أن درجة تطبيق معايير الإدارة المدرسية المتميزة في ضوء جائزة التعليم للتميز من وجهة نظر مشرفي الإدارة المدرسية ومديري المدارس الثانوية بمدينة مکة المکرمة، کانت بدرجة کبيرة، وقد ظهرت بدرجة کبيرة جداً في معايير ثلاثة مجالات وهي (الثقافة المؤسسية والتميز القيادي والشراکة المجتمعية), بينما جاءت بدرجة تطبيق کبيرة في معايير المجالات الأخرى وهي (التعلم والتعليم، المدرسة الرقمية والتنمية المهنية والجودة). أن ابرز المعايير الدالة على التميز الاداري المدرسي هي: بمجال الثقافة المؤسسية:( تنمية الالتزام بآداب وأخلاقيات مهنة التعليم لدى العاملين، والتأکيد على مبدأ العلاقات الإنسانية), وفي مجال التميز القيادي:( تفويض بعض الصلاحيات للعاملين، وتحفيز أعضاء المجتمع المدرسي), وبمجال الشراکة المجتمعية:( تشکيل مجلس المدرسة، والتواصل مع أولياء الأمور وإعلامهم بمستويات تقييم أبنائهم أثناء العام الدراسي)، وبمجال التعلم والتعليم:( التأکيد على جاهزية الفصول الدراسية ), وبمجال المدرسة الرقمية:( تفعيل مرکز مصادر التعلم إلکترونيا) وبمجال التنمية المهنية:( الحرص على ملاءمة مؤهلات العاملين مع المهن والمهام التي يعملون بها), وبمجال الجودة:( تشجيع المبادرات التحسينية وتنمية ثقافة الجودة والتميز).  تبين وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات استجابات المشرفين ومديري المدارس لدرجات تطبيق معايير الإدارة المدرسية المتميزة تعزى للمسمى الوظيفي لصالح المديرين، وتبين وجود فروق تُعزى للمؤهل العلمي لصالح البکالوريوس في الدرجة الکلية ومعايير(التميز القيادي، والثقافة المؤسسية، والتعلم والتعليم، والتنمية المهنية، والمدرسة الرقمية). بينما لا توجد فروق بين رتب متوسطات تقدير تطبيق معايير الإدارة المدرسية المتميزة تعزى للخبرة.
 

الكلمات الرئيسية