هدَف هذا البحث إلى تحديد أثر قيادة التغيير على الثقافة التنظيمية من وجهة نظر قادة المدارس، وتکّون مجتمع البحث من قادة المدارس لجميع المراحل في مکاتب التعليم الخاصة بمحافظة بيشة \ ويوجد بها (132) قائداً خلال الفصل الدراسي الثاني 41/1442هـ باعتبارهم عيّنة، وقد تم إعداد أدوات البحث لدراسة أثر قيادة التغيير على الثقافة التنظيمية لدى قادة المدارس، حيث تکونت الاستبانة من (52) عبارة مقسمة على ثلاث محاور تقيس متغيرات البحث. تم توزيع الاستبانة على مجتمع البحث عن طريق رابط الکتروني ومن ثم جمعها لاختبار الصدق والثبات وإجراء التحليل الإحصائي لها، وقد توصلت في هذا البحث إلى نتائج من أهمها:کشفت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية قوية وموجبة بين قيادة التغيير والثقافة التنظيمية.لا توجد فروق ذات دلاله احصائية بين استجابات أفراد مجتمع البحث حول درجة ممارسة قيادة التغيير ومستوى الثقافة التنظيمية تُعزى لمتغير (المؤهل الدراسي) سواء بالنسبة لأفراد عينة البحث من حملة البکالوريوس أو الماجستير. توجد فروق ذات دلاله احصائية بين استجابات أفراد مجتمع البحث حول درجة ممارسة قيادة التغيير ومستوى الثقافة التنظيمية تُعزى لمتغير (الدورات التدريبية) وذلک لصالح الفئة التي حصلت على تدريب أکثر من خمس دورات.
الشهراني, أ. محمد بن ناصر بن محمد الرمثي. (2022). أثر قيادة التغيير على الثقافة التنظيمية لدى قادة المدارس بمحافظة بيشة. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 143(1), 137-168. doi: 10.21608/saep.2022.247303
MLA
أ. محمد بن ناصر بن محمد الرمثي الشهراني. "أثر قيادة التغيير على الثقافة التنظيمية لدى قادة المدارس بمحافظة بيشة". دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 143, 1, 2022, 137-168. doi: 10.21608/saep.2022.247303
HARVARD
الشهراني, أ. محمد بن ناصر بن محمد الرمثي. (2022). 'أثر قيادة التغيير على الثقافة التنظيمية لدى قادة المدارس بمحافظة بيشة', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 143(1), pp. 137-168. doi: 10.21608/saep.2022.247303
VANCOUVER
الشهراني, أ. محمد بن ناصر بن محمد الرمثي. أثر قيادة التغيير على الثقافة التنظيمية لدى قادة المدارس بمحافظة بيشة. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2022; 143(1): 137-168. doi: 10.21608/saep.2022.247303