فـاعليـة استراتيجية الفصل المقلوب في تدريـس الدراسات الاجتماعية على تنمية المفاهيم لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بدولة الکويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس التاريخ المساعد کلية التربية جامعة أسوان

2 مدرس المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية کلية التربية جامعة أسوان

3 باحث ماجستير تخصص مناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية کلية التربية جامعة أسوان

المستخلص

 

المستخلص:

هدف البحث الحالي إلى قياس فاعلية استراتيجية الفصل المقلوب في تدريس الدراسات الاجتماعية على تنمية المفاهيم لدى تلاميذ الصف الثامن بالمرحلة المتوسطة بدولة الکويت.اعتمد البحث الحالي على المنهج الوصفي في إعداد الإطار النظري للبحث، ومواده، وأداته، وتحليل النتائج وتفسيرها، وتقديم التوصيات والمُقترحات، والمنهج التجريبي الذي لا يقتصر على مُجرد وصف الظواهر التي يتناولها البحث الحالي، وإنما يدرس مُتغيرات هذه الظاهرة، ويقوم علي أساس إجراء تغير مُتعمد وبشروط مُعينة في العوامل التي يُمکن أن تُؤثر في الظاهرة موضوع الدراسة وهي: المفاهيم. تمثلت مشکلة البحث في ضعف اکتساب المفاهيم لدى تلاميذ الصف الثامن بالمرحلة المتوسطة بدولة الکويت. تحددت مواد البحث في قائمة المفاهيم اللازم تنميتها لدى تلاميذ الصف الثامن بالمرحلة المتوسطة بدولة الکويت، وکتيب التلميذ ودليل المعلم لوحدة "العالم الإسلامي تحديات وحلول"، والمصاغين وفقًا لاستراتيجية الفصل المقلوب، وتمثلت أداة البحث في اختبار المفاهيم.توصل الباحث إلي نتائج مؤداها: وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0,05) بين مُتوسطي درجات تلاميذ مجموعتي البحث في التطبيق البعدي لاختبار المفاهيم ککل، وأبعاده، لصالح المجموعة التجريبية. نسبة الکسب لبليک کانت مقبولة بصفة عامة في تنمية المفاهيم. حجم تأثير الاستراتيجية مرتفعًا في المفاهيم، أي أن الاستراتيجية ذات فاعلية في تنمية المفاهيم لدى تلاميذ الصف الثامن بالمرحلة المتوسطة بدولة الکويت. وبناء على نتائج البحث أوصي الباحث بضرورة استخدام استراتيجية الفصل المقلوب في تدريس الدراسات الاجتماعية بالمرحلة المتوسطة، وتدريب معلمي الدراسات الاجتماعية بمدارس المرحلة المتوسطة علي کيفية التدريس باستخدام استراتيجية الفصل المقلوب، وذلک من خلال عقد دورات تدريبية للمعلمين.
 

الكلمات الرئيسية