هدف هذا البحث إلى تعرف أثر تفاعل نموذج سوام ( SWOM) مع نمط السيادة المخية في تدريس الأحياء لتنمية مهارات التفکير المستقبلي لدى طالبات المرحلة الثانوية، ولتحقيق هذا الهدف تبنى البحث المنهج التجريبي والتصميم التجريبي العاملي (2*3)، وقد تکونت عينة البحث من (36) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي في محافظة بيشة ، قسمت عشوائياً إلى (6) مجموعات، وتمثلت مواد وأدوات البحث في دليل المعلمة وآخر للطالبة وفق نموذج سوام ( SWOM) ، واختبار في مهارات التفکير المستقبلي، ومقياس تورانس للسيادة المخية ، وقد أسفرت نتائج البحث عن وجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات الطالبات اللاتي يدرسن بنموذج سوام واللاتي درسن بالطريقة المعتادة في مهارات التفکير المستقبلي لصالح الطالبات اللاتي درسن بنموذج سوام، بينما أشارت نتائج البحث إلى عدم وجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى ( 0.05) بين متوسطات درجات الطالبات في مجموعة النمط الأيمن والنمط الأيسر والنمط المتکامل في مهارات التفکير المستقبلي، وإلى عدم وجد فروق داله إحصائياً عند مستوى ( 0.05) بين المتوسطات الداخلية لدرجات الطالبات عينة البحث في التفکير المستقبلي.
الغامدي, أ. صالحة عيد سعيد, & الميهي, أ.د/ رجب السيد عبد الحميد. (2022). أثر تفاعل نموذج سوام ( SWOM) مع نمط السيادة المخية في تدريس الأحياء لتنمية مهارات التفکير المستقبلي لدى طالبات المرحلة الثانوية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 143(1), 265-300. doi: 10.21608/saep.2022.247308
MLA
أ. صالحة عيد سعيد الغامدي; أ.د/ رجب السيد عبد الحميد الميهي. "أثر تفاعل نموذج سوام ( SWOM) مع نمط السيادة المخية في تدريس الأحياء لتنمية مهارات التفکير المستقبلي لدى طالبات المرحلة الثانوية". دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 143, 1, 2022, 265-300. doi: 10.21608/saep.2022.247308
HARVARD
الغامدي, أ. صالحة عيد سعيد, الميهي, أ.د/ رجب السيد عبد الحميد. (2022). 'أثر تفاعل نموذج سوام ( SWOM) مع نمط السيادة المخية في تدريس الأحياء لتنمية مهارات التفکير المستقبلي لدى طالبات المرحلة الثانوية', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 143(1), pp. 265-300. doi: 10.21608/saep.2022.247308
VANCOUVER
الغامدي, أ. صالحة عيد سعيد, الميهي, أ.د/ رجب السيد عبد الحميد. أثر تفاعل نموذج سوام ( SWOM) مع نمط السيادة المخية في تدريس الأحياء لتنمية مهارات التفکير المستقبلي لدى طالبات المرحلة الثانوية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2022; 143(1): 265-300. doi: 10.21608/saep.2022.247308