مدى تضمين المفاهيم السياحية في مقررات الدراسات الاجتماعية للمرحلة المتوسطة في ضوء رؤية المملکة 2030

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 ماجستير في المناهج وطرق التدريس بکلية التربية جامعة الأمير سطام المملکة العربية السعودية

2 أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد بکلية التربية جامعة الأمير سطام المملکة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص

هدف البحث إلى الکشف عن مدى تضمين المفاهيم السياحية في مقررات الدراسات الاجتماعية للمرحلة المتوسطة في ضوء رؤية المملکة 2030. ولتحقيق الهدف من البحث تم اتباع المنهج الوصفي بأسلوب تحليل المحتوى، حيث تمثلت عينة الدراسة في کتب الدراسات الاجتماعية للمرحلة المتوسطة للصفوف (الأول والثاني والثالث) لکل من الفصل الدراسي الأول والثاني، طبعة 1442/2020، وعددها ستة کتب، فيما استخدمت بطاقة تحليل المحتوى أداة لجمع البيانات، والتي تکونت من ثلاثة مجالات للمفاهيم السياحية (مفاهيم السياحة البيئية، ومفاهيم السياحة الثقافية، ومفاهيم السياحة التاريخية والتراث الإسلامي). وأهم ما توصل إليه البحث من نتائج ما يلي: تضمين المفاهيم السياحية في مقررات الدراسات الاجتماعية للمرحلة المتوسطة بدرجة منخفضة جداً بنسبة (9.9%)، وتضمين مفاهيم السياحة البيئية في مقررات الدراسات الاجتماعية للمرحلة المتوسطة بدرجة منخفضة جداً بنسبة (15.52%)، وتضمين مفاهيم السياحة التاريخية والتراث الإسلامي في مقررات الدراسات الاجتماعية للمرحلة المتوسطة بدرجة منخفضة جداً بنسبة (10.88%)، وتضمين مفاهيم السياحة الثقافية في مقررات الدراسات الاجتماعية للمرحلة المتوسطة بدرجة منخفضة جداً بنسبة (3.59%)، وفي ضوء نتائج البحث أوصت الباحثة بضرورة تضمين مفاهيم السياحة الثقافية في مقررات الدراسات الاجتماعية للمرحلة المتوسطة، وإلقاء الضوء على السياحة الصحراوية وسياحة الغوص في المملکة، بالإضافة إلى الترکيز على استخدامات الطاقة النظيفة، والمشروعات السياحية التنموية کمشروع نيوم.
 

الكلمات الرئيسية