الاحتياجات التدريبية لتنمية الممارسات العلمية والهندسية لدى معلمي العلوم الطبيعية في المرحلة الثانوية وفق معايير تعليم العلوم للجيل القادم .

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث دکتوراه بقسم المناهج وطرق التدريس بکلية التربية جامعة أم القرى بالمملکة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص:

هدف الدراسة إلى تحديد الاحتياجات التدريبية لتنمية الممارسات العلمية والهندسية لمعلمي ومعلمات العلوم بالمرحلة الثانوية وفق معايير تعليم العلوم للجيل القادم NGSS ، والتعرف على الفروق في تحديد الاحتياجات التدريبية لتنمية الممارسات العلمية والهندسية لمعلمي ومعلمات العلوم بالمرحلة الثانوية وفق معايير تعليم العلوم للجيل القادم NGSS تعزى لمتغيرات (النوع/ سنوات الخبرة/ المؤهل العلمي)، وتم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي، وتم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العشوائية البسيطة، بلغ عددهم (81) معلمًا ومعلمة، بواقع (75) معلمًا، و (6) معلمات، وتمثلت أداة الدراسة في استبانة مکونة من ثماني أبعاد، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن الدرجة الکلية للاحتياجات التدريبية لتنمية الممارسات العلمية والهندسية لمعلمي ومعلمات العلوم بالمرحلة الثانوية وفق معايير تعليم العلوم للجيل القادم NGSS بلغت (4,29)، بدرجة مرتفعة جدًا، وقد جاءت المحاور کلها بدرجة احتياج مرتفعة جدًا، وکذلک توصلت النتائج إلى أنه لا توجد فروق دالة إحصائياً في الاحتياجات التدريبية لتنمية الممارسات العلمية والهندسية لمعلمي ومعلمات العلوم بالمرحلة الثانوية وفق معايير تعليم العلوم للجيل القادم NGSS تبعاً لمتغيري النوع (ذکور / إناث)، وسنوات الخبرة: (أقل من 5 سنوات/ من 5 - 10 سنوات/ 10 سنوات فأکثر)، وأيضاً توصلت النتائج إلى أنه يوجد فروق دالة إحصائياً في الاحتياجات التدريبية لتنمية الممارسات العلمية والهندسية لمعلمي ومعلمات العلوم بالمرحلة الثانوية وفق معايير تعليم العلوم للجيل القادم NGSS تبعاً لمتغير المؤهل العلمي (بکالوريوس / ماجستير/ دکتوراه)، بين بکالوريوس ودکتوراه لصالح دکتوراه، وبين ماجستير ودکتوراه لصالح دکتوراه. 
 

الكلمات الرئيسية