تقويم محتوى مقررات الحاسب وتقنية المعلومات بالمرحلة الثانوية في ضوء أبعاد الاقتصاد المعرفي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 طالبة ماجستير المناهج والطرق التدريس العامة کلية التربية جامعة بيشة بالمملکة العربية السعودية

2 أستاذ المناهج وطرق التدريس العامة المساعد کلية التربية جامعة بيشة بالمملکة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص :

 هدفت الدراسة إلى الکشف عن مدى توافر أبعاد الاقتصاد المعرفي في محتوى مقررات الحاسب وتقنية المعلومات بالمرحلة الثانوية، ولتحقيق الهدف تم استخدام المنهج الوصفي " تحليل المحتوى"، کما تم إعداد بطاقة تحليل المحتوى کأداة للدراسة؛ بحيث تناولت ثلاثة أبعاد رئيسية هي: (البعد المعرفي، البعد التکنولوجي، والبعد الاقتصادي)، موزع عليها (٢٩) مؤشرًا فرعيًا، وطبقت الدراسة على العينة المتمثلة في المحتوى العلمي لجميع مقررات الحاسب وتقنية المعلومات بالمرحلة الثانوية، وأسفرت النتائج عن توافر البعد التکنولوجي بمحتوى مقررات الحاسب وتقنية المعلومات في المرحلة الثانوية بنسبة بلغت (53.4%)، يليه البعد المعرفي بنسبة بلغت (30.8%)، وأخيرًا البعد الاقتصادي بنسبة بلغت (15.8%). وفي ضوء النتائج التي تم التوصل إليها أوصت الدراسة بإعادة النظر في المحتوى العلمي لمقررات الحاسب وتقنية المعلومات بالمرحلة الثانوية بما يضمن مراعاة أبعاد الاقتصاد المعرفي، لاسيما البعد الاقتصادي.
 

الكلمات الرئيسية