واقع التحديات التي تواجه تکييف المنهج العام للطلاب ذوي اضطراب طيف التوحد في المرحلة الابتدائية بمدينة جدة من وجهة نظر معلمي التربية الخاصة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 ماجستير تربية خاصة کلية الدراسات العليا التربوية جامعة الملک عبد العزيز بالمملکة العربية السعودية

2 استاذ مساعد قسم التربية الخاصة کلية الدراسات العليا التربوية جامعة الملک عبد العزيز بالمملکة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص:  

هناک زيادة کبيرة في انتشار اضطراب طيف التوحد في المملکة العربية السعودية على مدى السنوات الماضية. ومع هذا العدد المتزايد من الأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد، ونتائج أبحاث التوحد السابقة ، لا يزال المعلمون يواجهون تحديات في إدراک وتنفيذ نتائج الأبحاث الحديثة في الفصول الدراسية والمدارس (Conroy et al. ، 2011). هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على واقع التحديات التى تواجه تکييف المنهج العام للطلاب ذوي اضطراب طيف التوحد فى المرحلة الابتدائية بمدينة جدة من وجهة نظر معلمي التربية الخاصة، وتکونت عينة الدراسة من (142) من أفراد مجتمع الدراسة وهم المعلمين والمعلمات القائمين على تدريس طلاب ذوي اضطراب طيف التوحد في المرحلة الابتدائية بمدارس الدمج، ومدارس التوحد الخاصة الحکومية بمدينة جدة، وقد اعتمدت الدراسة على استخدام المنهج الوصفي المسحي، وتمثلت أداة الدراسة في استبيان تحديات تکييف المنهج العام للطلاب ذوي اضطراب طيف التوحد، ولقد توصلت الدراسة إلى أبرز التحديات التي تواجه تکييف المنهج العام للطلاب ذوي اضطراب طيف التوحد مرتبة تصاعديا على النحو التالي : (1) التحديات المتعلقة بالمناهج الدراسية، بما في ذلک محتوى المنهج وتصميمه، (2) التحديات المتعلقة بالوسائل المساعدة والتقنية التعليمية ، (3) التحديات المتعلقة بالإدارة المدرسية، (4) التحديات المتعلقة بالبيئة الصفية، (5) التحديات المتعلقة بالمعلم، وفي ضوء تلک النتائج أبرزت الدراسة عددًا من التوصيات أهمها ضرورة تقويم وتطوير المناهج الدراسية العامة المقدمة للطلاب ذوي اضطراب طيف التوحد لتتلاءم مع احتياجاتهم وخصائصهم. ومراعاة أن يتسم المنهج بالمرونة الکافية التي تمکن المعلم من إجراء التعديلات المناسبة للطلاب ذوي اضطراب طيف التوحد، وتطوير برامج إعداد معلمي التربية الخاصة قبل الخدمة من أجل إکسابهم المعارف والمهارات المرتبطة بتکييف المناهج الدراسية.
 

الكلمات الرئيسية