دلالات الصدق البنائي لمقياس الأمن الفکري في ضوء الرؤية الوطنية للمملکة العربية السعودية 2030، بحث على عينة من طلاب وطالبات المرحلة الثانوية بمدينة تبوک

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

ماجستير قياس وتقويم وزارة التعليم المملکة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص

هدف البحث إلى بناء مقياس للأمن الفکري في ضوء الرؤية الوطنية للمملکة العربية السعودية 2030، باستخدام التحليل العاملي التوکيدي، متحقق فيه البناء العاملي والثبات، ويمکن من خلاله تحديد مستوى الأمن الفکري في ضوء الرؤية الوطنية للمملکة 2030، لدى طلاب وطالبات المرحلة الثانوية بمدينة تبوک، والکشف عن دلالة الفروق بين متوسطات استجابات عينة البحث على المقياس والتي تعزى إلى النوع ونوع المدرسة والصف الدراسي. أُستخدم في البحث المنهج الوصفي. وشمل مجتمع البحث جميع طلاب وطالبات المرحلة الثانوية (نهاري) بمدينة تبوک للعام الدراسي (1442هـ) للفصل الدراسي الأول. في حين تکونت عينته العشوائية العنقودية من (390) طالباً وطالبة من مختلف الصفوف الدراسية بالمرحلة الثانوية. ولتحقيق أهداف البحث تم بناء مقياس من إعداد الباحث يتکون من المجالات التالية: المجال الأول: مجتمع حيوي (قيمه راسخة – بيئته عامرة – بنيانه متين) والمجال الثاني: اقتصاد مزدهر (فرصه مثمرة – استثماره فاعل – تنافسيته جاذبة – موقعه مستغل) والمجال الثالث: وطن طموح (حکومته فاعلة – مواطنه مسؤول). تکون المقياس في صورته النهائية من (34) عبارة، تم التحقق من صدق البناء العاملي للمقياس باستخدام برنامج (AMOS) للتحليل العاملي التوکيدي، وبرنامج (SPSS V23) لتحليل البيانات. وتوصل البحث إلى نتائج منها: أن مؤشرات جودة المطابقة للمقياس ظهرت بصورة جيدة ومقبولة، دلت على تحقق صدق البناء العاملي للمقياس.أن مستوى الأمن الفکري لطلاب وطالبات المرحلة الثانوية بمدينة تبوک في ضوء الرؤية الوطنية للمملکة العربية السعودية 2030 جاء مرتفعاً.عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات أفراد عينة البحث وفقاً لاختلافهم في متغير النوع وکذلک متغير الصف الدراسي، کما ظهرت فروق دالة إحصائياً تعود إلى متغير نوع المدرسة، ولم تظهر فروق دالة إحصائياً للتفاعل بين متغيرات البحث. وخرج البحث بتوصيات من أهمها: استخدام المقياس للکشف عن مستوى الأمن الفکري لدى طلاب وطالبات المرحلة الثانوية في مناطق المملکة العربية السعودية الأُخرى.
 

الكلمات الرئيسية