مدى تضمين جوانب STEM في کتب الرياضيات للصفوف الأولية في المملکة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 حاصلة على الماجستير من قسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز بالمملکة العربية السعودية

2 أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد کلية التربية جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز بالمملکة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص:

هدف البحث إلى الکشف عن مدى تضمين جوانب STEM في کتب الرياضيات للصفوف الأولية بالمرحلة الابتدائية في المملکة العربية السعودية. ولتحقيق الهدف من البحث تم اتباع المنهج الوصفي بأسلوب تحليل المحتوى، حيث تمثلت عينة الدراسة في کتب الرياضيات للمرحلة الابتدائية للصفوف (الأول والثاني والثالث) لکل من الفصل الدراسي الأول والثاني للعام الدراسي 1443ه (2021-2022م)، فيما استخدمت بطاقة تحليل المحتوى أداة لجمع البيانات، والتي تکونت من أربعة مجالات لتضمين جوانب STEM، هي: (أهداف الوحدات التدريسية، محتوى الوحدات التدريسية، أنشطة الوحدات التدريسية، وتقويم الوحدات التدريسية).وأهم ما تم التوصل إليه من نتائج ما يلي:تضمين جوانب STEM في مقرر الرياضيات للصفوف الأولية من المرحلة الابتدائية بدرجة متوسطة بشکل عام وبنسبة (41.1%).تضمين جوانب STEM في محتوى الوحدات التدريسية بمقرر الرياضيات للصفوف الأولية من المرحلة الابتدائية بدرجة مرتفعة بنسبة (60.4%).تضمين جوانب STEM في أهداف الوحدات التدريسية بمقرر الرياضيات للصفوف الأولية من المرحلة الابتدائية بدرجة منخفضة بنسبة (23.4%).تضمين جوانب STEM في تقويم الوحدات التدريسية بمقرر الرياضيات للصفوف الأولية من المرحلة الابتدائية بدرجة منخفضة بنسبة (22.3%).تضمين جوانب STEM في أنشطة الوحدات التدريسية بمقرر الرياضيات للصفوف الأولية من المرحلة الابتدائية بدرجة منخفضة جداً بنسبة (12.5%).وفي ضوء نتائج البحث أوصت الباحثة بضرورة رفع مستوى تضمين جوانب STEM في کل من أهداف ومحتوى وأنشطة وتقويم الوحدات التدريسية بمقررات الرياضيات للصفوف الأولية للمرحلة الابتدائية، وربط أساسيات الرياضيات بالعلوم والتقنية والهندسة، لتدريب المتعلمين على الدمج بين هذه العلوم.
 

الكلمات الرئيسية