هدف البحث تقويم محتوى مقررات العلوم الشرعية بالمرحلة الثانوية نظام المقررات بالمملکة العربية السعودية في ضوء مهارات الحوار، وقد استخدم الباحثان المنهج الوصفي القائم على تحليل المحتوى، حيث أعد الباحثان قائمة بمهارات الحوار، تم بموجبها بناء بطاقة لتحليل محتوى مقررات العلوم الشرعية، وعددها (3) کتب هي: کتاب مقرر التوحيد، کتاب مقرر الحديث، وکتاب مقرر الفقه. وقد توصل الباحثان إلى عدد من النتائج أهمها: يوجد تفاوت في توزيع أبعاد الحوار ومهاراته بکتب مقررات العلوم الشرعية؛ حيث بلغ بُعد المشارکة النسبة الأکبر على مستوى کتب مقررات العلوم الشرعية بنسبة بلغت (47.2%). بينما حل في المرتبة الأخيرة بُعد حق الاختلاف بنسبة (3.9%). کما أظهرت النتائج قصوراً واضحاً في تضمين أبعاد الحوار ومهاراته بشکل صريح في محتوى مقررات العلوم الشرعية للمرحلة الثانوية. وأوصى البحث بعدد من التوصيات في ضوء ما توصل إليه من نتائج، أهمها: الاستفادة من قائمة مهارات الحوار، في بناء المحتوى التعليمي وتصميمه لمقررات العلوم الشرعية للمرحلة الثانوية نظام المقررات، وکذلک مراعاة التوازن في توزيع مهارات الحوار عند بناء المحتوى التعليمي. کما تم بناء تصور مقترح لتطوير المحتوى التعليمي بتضمين مهارات الحوار بمقررات العلوم الشرعية للمرحلة الثانوية نظام المقررات.
الأکلبي, أ. دخيل مفلح دخيل, & العالم, د. عثمان محمد حامد. (2022). تقويم محتوى مقررات العلوم الشرعية للمرحلة الثانوية نظام المقررات بالمملکة العربية السعودية في ضوء مهارات الحوار. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 143(2), 225-254. doi: 10.21608/saep.2022.247344
MLA
أ. دخيل مفلح دخيل الأکلبي; د. عثمان محمد حامد العالم. "تقويم محتوى مقررات العلوم الشرعية للمرحلة الثانوية نظام المقررات بالمملکة العربية السعودية في ضوء مهارات الحوار". دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 143, 2, 2022, 225-254. doi: 10.21608/saep.2022.247344
HARVARD
الأکلبي, أ. دخيل مفلح دخيل, العالم, د. عثمان محمد حامد. (2022). 'تقويم محتوى مقررات العلوم الشرعية للمرحلة الثانوية نظام المقررات بالمملکة العربية السعودية في ضوء مهارات الحوار', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 143(2), pp. 225-254. doi: 10.21608/saep.2022.247344
VANCOUVER
الأکلبي, أ. دخيل مفلح دخيل, العالم, د. عثمان محمد حامد. تقويم محتوى مقررات العلوم الشرعية للمرحلة الثانوية نظام المقررات بالمملکة العربية السعودية في ضوء مهارات الحوار. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2022; 143(2): 225-254. doi: 10.21608/saep.2022.247344