القيادة المتسامية لدى قادة مدارس التعليم العام وعلاقتها بالعدالة التنظيمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 ماجستير بقسم القيادة التربوية کلية التربيةجامعة بيشة بالمملکة العربية السعودية

2 أستاذ الادارة والتخطيط التربوي کلية التربية جامعة بيشة بالمملکة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على مدى العلاقة بين القيادة المتسامية والعدالة التنظيمية في مدارس التعليم العام من وجهة نظر المعلمين ، ولتحقيق هذا الهدف استخدم الباحث المنهج الوصفي ، وتکونت عينة الدراسة من (337) معلمًا من معلمي التعليم العام الثانوي بمدارس محافظة بيشة البالغ عددهم (1055) معلمًا بنسبة (94,31%) من المجتمع الأصلي؛ تم استخدام الاستبانة کأداة لجمع البيانات وتکونت من محورين: الأول لقياس أبعاد القيادة المتسامية (السلوکية، والقيم والتوجهات، والسمو الأخلاقي) والمحور الثاني لقياس العدالة التنظيمية  (الاجرائية، التوزيعية، التفاعلية) وبلغ عدد عبارات الاستبانة (48) عبارة، وقد توصلت نتائج البحث إلى: درجة ممارسة أبعاد القيادة المتسامية لدى قادة المدارس الثانوية جاء بدرجة ممارسة کبيرة بمتوسطات حسابية على الترتيب(09,3 ؛13,3؛12,3) من (5)، بينما جاءت درجة ممارسة أبعاد العدالة التنظيمية لدى قادة المدارس بدرجة ممارسة کبيرة بمتوسطات حسابية على الترتيب (54,3 ؛54,3؛39,2) من(5)، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( 05,0) لدرجة ممارسة قادة المدارس الثانوية لأبعاد القيادة المتسامية ، وعدم وجود فروق ذات دلالة احصائية في متوسطات استجابات عينة البحث باختلاف سنوات الخدمة على بعد القيم والتوجهات، وبعد السمو الأخلاقي عند مستوى (05,0)، يوجد فروق ذات دلالة احصائية في متوسطات استجابات عينة البحث باختلاف سنوات الخدمة على بعد السلوکيات والدرجة الکلية للقيادة المتسامية عند مستوى(05,0)، لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى(05,0) بين متوسطات استجابات المعلمين حول تقديرهم لمستوى العدالة التنظيمية لدى قادة المدارس تعزى لاختلاف التخصص العلمي، توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (05,0) بين متوسطات استجابات المعلمين حول تقديرهم لأبعاد العدالة التنظيمية  لدى قادة المدارس تعزى لاختلاف سنوات الخدمة، عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (05,0)لاستجابات المعلمين حول تقديرهم لأبعاد العدالة التنظيمية لدى قادة المدارس في کل من بعدي( العدالة الاجرائية والعدالة التفاعلية) تعزى إلى المؤهل العلمي، وجود علاقة ارتباطية (طردية) متوسطة وذات دلالة احصائية عند مستوى (05,) بين مستوى ممارسة القيادة المتسامية لدى قادة المدارس الثانوية  بمحافظة بيشة ودرجة تحقيق أبعاد العدالة التنظيمية لدى المعلمين، وفي ضوء تلک النتائج قدم البحث عدد من التوصيات.
 

الكلمات الرئيسية