واقع استخدام الروبوت التعليمي في تدريس الکيمياء بالمرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 طالبة ماجستير بقسم تقنيات التعليم کلية التربية جامعة بيشة بالمملکة العربية السعودية

2 أستاذ تقنيات التعليم المساعد کلية التربية جامعة بيشة بالمملکة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص:

هدف البحث الى الکشف عن واقع استخدام الروبوت التعليمي في تدريس الکيمياء بالمرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمات، وتم استُخدم المنهج الوصفي، وتم تطبيق أداة البحث (الاستبانة) على عينة ممثلة لمجتمع البحث من معلمات الکيمياء في المدارس التابعة لمحافظة بيشة بلغ عددها ١١٥ معلمة، وقد توصلت نتائج البحث إلى أن إجمالي درجة متطلبات استخدام الروبوت التعليمي في تدريس الکيمياء بالمرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمات کان بمتوسط حسابي مقداره (4.14)، وإن إجمالي درجة استخدام الروبوت التعليمي في تدريس الکيمياء بالمرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمات کان بمتوسط حسابي مقداره (2.94)، وأن إجمالي درجة واقع استخدام الروبوت التعليمي في تدريس الکيمياء بالمرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمات کان بمتوسط حسابي مقداره (3.86)، وإجمالي درجة معوقات استخدام الروبوت التعليمي في تدريس الکيمياء بالمرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمات کان بمتوسط حسابي مقداره (4.10)، کما أشارت النتائج ايضًا إلى أنه لا توجد فروق داله إحصائيًا عند مستوى الدلالة (0.05=µ) بين متوسطات استجابات معلمات الکيمياء بالمرحلة الثانوية في کل من متطلبات الاستخدام، ودرجة الاستخدام، وواقع الاستخدام تُعزى لمتغير "الخبرة"، و"العمل"، و"المؤهل"، بينما توجد فروق داله إحصائيًا عند مستوى الدلالة (0.05=µ)  بين متوسطات استجابات معلمات الکيمياء بالمرحلة الثانوية في درجة الاستخدام تُعزى لمتغير "الخبرة" لصالح فئة "اقل من ٥ سنوات"، و"العمل" لصالح فئة "وکيلة مدرسة"،  وفي معوقات الاستخدام تُعزى لمتغير "الخبرة" لصالح فئة "أکثر من ١٠ سنوات"، و"العمل" لصالح فئة "قائدة مدرسة"، و"المؤهل" لصالح فئة "اعلى من البکالوريوس"، وتم تقديم عدة توصيات أهمها: دمج الروبوت التعليمي في المناهج الدراسية في جميع المراحل التعليمية، وتأهيل المعلمات لاستخدام الروبوت التعليمي.
 

الكلمات الرئيسية