فاعلية وحدة إثرائية مقترحة في الکيمياء قائمة على معايير العلوم للجيل القادم (NGSS) لتنمية مهارات التفکير الناقد لدى طالبات المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 طالبة ماجستير بقسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية جامعة بيشة بالمملکة العربية السعودية

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المساعد کلية التربية کلية التربية جامعة بيشة بالمملکة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص:

هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية وحدة إثرائية مقترحة في الکيمياء قائمة على معايير العلوم للجيل القادم (NGSS) لتنمية مهارات التفکير الناقد لدى طالبات المرحلة الثانوية في محافظة بيشة، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي للتصميم التجريبي ذو المجموعة الواحدة، وتم تطبيق الدراسة على عينة قوامها (26) طالبة من طالبات الصف الثاني ثانوي (علمي) بمدرسة قوز نعمان الثانوية التابعة لإدارة التعليم بمحافظة بيشة، وتکونت أدوات الدراسة من اختبار مهارات التفکير الناقد (من إعداد الباحثة)، وتم تطبيق الاختبار قبلياً وبعدياً على عينة الدراسة، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات عينة الدراسة في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفکير الناقد، ويعزى ذلک إلى الوحدة الإثرائية المقترحة القائمة على معاييرNGSS  لصالح الأداء البعدي، وقد أوصت الدراسة بضرورة تبني معايير العلوم للجيل القادم NGSS في مناهج الکيمياء وتدريسها، وکذلک ضرورة تدريب المعلمين والمتعلمين على مهارات التفکير الناقد وتنميتها.
 

الكلمات الرئيسية