متطلبات التربية الجنسية اللازمة لطالبات المرحلة المتوسطة ومدى توافرها في مقرر العلوم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 معلمة علوم بوزارة التعليم طالبة ماجستير جامعة جدة بالمملکة العربية السعودية

2 أستاذ مشارک في المناهج وطرق تدريس العلوم جامعة جدة بالمملکة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص:

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى توافر متطلبات التربية الجنسية اللازمة لطالبات المرحلة المتوسطة في مقرر العلوم. وقد اعتمدت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي للإجابة عن أسئلة هذه الدراسة، وبعد الاطلاع على المصادر والمراجع والدراسات السابقة تم إعداد قائمة بمتطلبات التربية الجنسية في مقررات علوم المرحلة المتوسطة وتم التحقق من صدقها وثباتها ثم تحويلها إلى بطاقة لتحليل محتوى وتم تحليل المقررات عينة الدراسة في ضوئها ومعالجة البيانات المتوفرة باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة للوصول للنتائج. ويمکن تلخيص نتائج هذه الدراسة کالآتي: توافرت متطلبات التربية الجنسية في مقررات العلوم (کتاب الطالبة) بنسب متفاوتة حيث کانت النسبة (60.00٪) في مقرر الصف الثاني متوسط وهي نسبة متوسطة، يليها نسبة توافر مقدارها (13.33٪) في مقرري الصف الأول والثالث متوسط وهي نسبة توافر منخفضة، وظهر متوسط النسبة المئوية لمتطلبات التربية الجنسية المتوافرة في مقررات الصفوف الثلاثة (الأول والثاني والثالث) في (کتاب الطالبة) بمقدار(28,89٪) وهي درجة توافر منخفضة، أما بالنسبة لمتطلبات التربية الجنسية في مقرر العلوم (کراسة التجارب العملية) فظهرت بنسب متفاوتة أيضاُ کانت على الترتيب (13.33٪) في مقرر الصف الثاني متوسط يليها (10.00٪) في مقرر الصف الثالث متوسط وأخيراً (6.67٪) في مقرر الصف الأول المتوسط، وجميعها تعتبر نسب توافر منخفضة، وظهر متوسط النسبة المئوية لمتطلبات التربية الجنسية المتوافرة في مقررات الصفوف الثلاثة (الأول والثاني والثالث) في (کراسة التجارب العملية) بمقدار (30,00٪) وهي درجة توافر منخفضة، وتم في ضوء إجراءات الدراسة ونتائجها صياغة عدداً من التوصيات.(219کلمة)
 

الكلمات الرئيسية