تقييم محتوى کتاب الرياضيات المطورة للصف الرابع الابتدائي بالمملکة العربية السعودية في ضوء معايير NCTM

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مديرة مکتب التوجيه بکلية هندسة وعلوم الحاسب جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز بالمملکة العربية السعودية

2 أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد بکلية التربية بالخرج جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز بالمملکة العربية السعودية

المستخلص

المسنخلص:

هدفت الدراسة للتعرف على مدى تضمين محتوى کتاب الرياضيات المطورة للصف الرابع الابتدائي في المملکة العربية السعودية لمعايير NCTM، ولتحقيق أهداف الدراسة اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي لتحقيق أهدافها، وتکون مجتمع الدراسة وعينتها من کتاب الرياضيات المطورة للصف الرابع الابتدائي الذي يدرس في المدارس الابتدائية في المملکة العربية السعودية خلال العام الدراسي 2021/2022م، الذي يتألف من جزأين منفصلين، وتم إعداد بطاقة لتقييم محتوى کتاب الرياضيات المطورة للصف الرابع الابتدائي في ضوء معايير NCTM والتي تکونت من محورين: المحور الأول (معايير المحتوى الرياضي)، والمحور الثاني (معايير العمليات الرياضية). وأسفرت نتائج الدراسة عن تضمين محتوى کتاب الرياضيات المطورة للصف الرابع الابتدائي في المملکة العربية السعودية لمعايير المحتوى الرياضي بنسب متفاوتة وقد حصل مجال الاعداد والعمليات على أعلى نسبة مئوية بلغت (60.68%)، کما أسفرت النتائج عن تضمين محتوى کتاب الرياضيات المطورة للصف الرابع الابتدائي في المملکة العربية السعودية لمعايير العمليات الرياضية بنسب متفاوتة وقد حصل مجال حل المشکلات على أعلى نسبة مئوية بلغت (46.02%).
 

الكلمات الرئيسية