تصور مقترح لتفعيل استخدام تقنية الواقع المعزز في التدريس بالمرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة ماجستير بقسم تقنيات التعليم کلية التربية جامعة بيشة بالمملکة العربية السعودية

2 استاذ تقنيات التعليم والتعلم الإلکتروني المساعد جامعة بيشة بالمملکة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص

هدف البحث إلى تقديم تصور مقترح لتفعيل استخدام تقنية الواقع المعزز في التدريس بالمرحلة الثانوية؛ کما هدف إلى تحديد درجة وعي معلمات المرحلة الثانوية حول استخدام تقنية الواقع المعزز في التدريس بمحافظة بيشة؛ تحديد مهارات استخدام تقنية الواقع المعزز في التدريس، وتحديد المعوقات لاستخدام تقنية الواقع المعزز في التدريس لدى المعلمات بمحافظة بيشة؛ کما هدف إلى بناء تصور مقترح لتفعيل استخدام تقنية الواقع المعزز في التدريس بالمرحلة الثانوية. استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي، کما استخدمت الاستبانة أداةً لجمع البيانات. وتکوَّن مجتمع البحث من جميع معلمات المرحلة الثانوية بمحافظة بيشة والبالغ عددهن (١٣٨٠) معلمة؛ وأخذت الباحثة عينة عشوائية بسيطة مکونة من (280) معلمة. وکان من أهم نتائج البحث موافقة أفراد عينة البحث جاءت بدرجة مرتفعة على وعي معلمات المرحلة الثانوية حول استخدام تقنية الواقع المعزز في التدريس بالمرحلة الثانوية بمحافظة بيشة. کما جاءت بدرجة مرتفعة على مهارات استخدام تقنية الواقع المعزز في التدريس بالمرحلة الثانوية بمحافظة بيشة فيما يتعلق بالأبعاد (التخطيط، التنفيذ، التقويم)؛ وکذلک موافقة أفراد عينة البحث بدرجة مرتفعة على معوقات استخدام تقنية الواقع المعزز في التدريس بالمرحلة الثانوية بمحافظة بيشة. وفي ضوء ما سبق، قدم البحث عددًا من التوصيات، من أبرزها: العمل على توفير التجهيزات اللازمة لاستخدام تقنية الواقع المعزز بقاعات التدريس بمدارس المرحلة الثانوية بمحافظة بيشة. الاهتمام بتهيئة البنية التحتية وتوفير الأجهزة الحديثة للاتصالات وشبکة الإنترنت بمدارس المرحلة الثانوية بمحافظة بيشة. العمل على توفير الدورات التدريبية اللازمة في مجال تقنيات الواقع المعزز واستخداماتها التعليمية للمعلمات بمدارس المرحلة الثانوية بمحافظة بيشة.
 

الكلمات الرئيسية