واقع استخدام التعليم المدمج في تدريس الرياضيات من وجهة نظر المعلمات بالمرحلة الابتدائية في محافظة الخرج

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 معلمة رياضيات وباحثة في قسم المناهج وطرق التدريس بکلية التربية بالخرج جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز بالمملکة العربية السعودية

2 أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد بکلية التربية بالخرج جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز بالمملکة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص:

هدفت الدراسة التعرف على واقع استخدام التعليم المدمج في تدريس الرياضيات من وجهة نظر المعلمات بالمرحلة الابتدائية في محافظة الخرج، والتعرف على الفروق التي تعزى لمتغير الخبرة، وتحديد أهم معوقات استخدام التعليم المدمج في تدريس الرياضيات من وجهة نظر المعلمات في محافظة الخرج. ولتحقيق أهداف الدراسة اتبعت الباحثتان المنهج الوصفي، وتکونت عينة الدراسة من (111) معلمة تم اختيارهم بطريقة عشوائية من المدارس الابتدائية في محافظة الخرج. وتم استخدام الاستبانة کأداة لجمع البيانات. وکشفت الدراسة أن درجة استخدام التعليم المدمج في تدريس الرياضيات من وجهة نظر المعلمات بالمرحلة الابتدائية في محافظة الخرج (مرتفعة). کما أوضحت الدراسة أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a˃0.05) بين متوسطات استجابات العينة حول درجة استخدام التعليم المدمج في تدريس الرياضيات من وجهة نظر المعلمات في محافظة الخرج تعزى لمتغير الخبرة. کما أوضحت الدراسة أهم المعوقات في استخدام التعليم المدمج وهي ضعف البنية التحتية الرقمية في المدارس، وعدم توافر الوسائل التعليمية يأتي في الترتيب الأول لمعوقات استخدام التعليم المدمج في تدريس الرياضيات. وفي الترتيب الثاني يأتي ضعف أو عدم توافر الإنترنت في المدارس، وقد تکون تغطية شبکات الاتصالات في بعض المناطق عائقاً وتسبب ضعف في الإنترنت. فيما جاءت عدم توافر الأجهزة المخصصة للطالبات في المرتبة الثالثة.
 

الكلمات الرئيسية