تقويم محتوى مقرر لغتي للصف الخامس الابتدائي في ضوء مهارات الفهم القرائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 طالب ماجستير بقسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية جامعة بيشة بالمملکة العربية السعودية

2 أستاذ مناهج اللغة العربية وطرق تدريسها المشارک کلية التربية جامعة بيشة بالمملکة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص:

هدف البحث إلى تحديد مهارات الفهم القرائي الخاصة بالصف الخامس الابتدائي، وتحديد المتوافر منها في محتوى مقرر لغتي للصف الخامس الابتدائي، مع تقديم تصور مقترح لتنمية مهارات الفهم القرائي في مقرر لغتي للصف الخامس الابتدائي  ، ولتحقيق تلک الأهداف استخدم الباحث  المنهج الوصفي کأحد مناهج البحث العلمي المنتشرة انتشارا واسعا، حيث يقوم بالأساس على وصف الظاهرة، أو المشکلة بشکل دقيق و مفصل، وقدرته على محاکاة واقع الظاهرة ، دون إخضاعها لظروف التجارب العلمية المنظمة أو المحکومة بظروف معينة، کما تم استخدام بطاقة خاصة بتحليل المحتوى اشتملت على مستويات الفهم القرائي الخمسة(الفهم الحرفي، الاستنتاجي، النقدي، التذوقي، الإبداعي)، يندرج تحت کل منها مؤشراته الخاصة والتي بلغت في مجملها (26) مؤشرا محکما، طبقت على مقرر لغتي  الجميلة في الصف الخامس الابتدائي في المملکة العربية السعودية طبعة 1443ه بفصليه الدراسيين، وتوصلت الدراسة بعد تحليل نتائج الأداة إلى نتائج  من أهمها: 1.قائمة بأهم مهارات الفهم القرائي في مقرر لغتي في الصف الخامس في المملکة العربية السعودية 2.جاءت نتائج نسب مستويات الفهم القرائي الخمسة في کلا الفصلين الدراسيين مختلفة.3. جاءت نتائج نسب مؤشرات مستويات الفهم القرائي في کلا الفصلين الدراسيين مختلفة.4. جاءت نتائج نسب بعض مستويات الفهم القرائي في الفصلين الدراسيين مرتفعة وبعضها منخفضة.5. جاءت نتائج نسب بعض مؤشرات مستويات الفهم القرائي مرتفعة وبعضها منخفضة .
 

الكلمات الرئيسية