الشغف و علاقته بالسلوک الاستکشافي لدى عينة من الطلبة الموهوبين بالمرحلتين المتوسطة و الثانوية بجدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة ماجستير علم النفس الموهبة والابداع بکلية الآداب و العلوم الإنسانية جامعة الملک عبدالعزيز بالمملکة العربية السعودية

2 أستاذ الصحة النفسية و علم النفس الإيجابي المشارک بکلية الآداب و العلوم الإنسانية جامعة الملک عبدالعزيز بالمملکة العربية السعودية

المستخلص

الملخص:

هدفت الدراسة الحالية الى معرفة العلاقة بين الشغف و السلوک الاستکشافي لدى عينة من الطلبة الموهوبين بالمرحلتين المتوسطة و الثانوية بمدينة جدة، والتعرف على الفروق بين متوسطات درجات الشغف و السلوک الاستکشافي تبعاً لمتغير(الجنس والمرحلة الدراسية)، وتکونت عينة الدراسة من (300) موهوباً و موهوبة في مرحلتين تعليمية مختلفة(المتوسطة والثانوية)،واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي الارتباطي المقارن، ولتحقق من اهداف البحث قامت الباحثة باستخدام أدوات البحث الاتية: مقياس الشغف اعداد (Vallerand et al ,2003)، وترجمة سلامة يونس(۲۰۰۹)، ومقياس السلوک الاستکشافي اعداد (صديق، 2020م)، وتم تطبيق المقاييس على عينة الدراسة. أظهرت الدراسة النتائج الاتية: وجود علاقة موجبة دالة إحصائيا بين الشغف والسلوک الاستکشافي لدى عينة الدراسة، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الشغف لدى عينة الدراسة وفقا للجنس، وکذلک عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الشغف(الانسجامي والقهري) لدى عينة الدراسة وفقا للمرحلة الدراسية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات بُعد الشغف العام لدى عينة الدراسة وفقا للمرحلة الدراسية لصالح المرحلة المتوسطة، کذلک وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات السلوک الاستکشافي لدى عينة الدراسة وفقا للجنس لصالح الاناث، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات السلوک الاستکشافي لدى عينة الدراسة وفقا للمرحلة الدراسية، وغيرها من النتائج و تمت مناقشة العديد من التوصيات.
 

الكلمات الرئيسية